رئيس برنامج مجموعة الازمات الدولية للشرق الاوسط: البارزاني فاشل وسلطوي

بغداد- العراق اليوم:

 

قال جوست هيلترمان رئيس برنامج مجموعة الازمات الدولية للشرق الاوسط: ان مسعود بارزاني فشل مرتين في اجراء الاصلاح السياسي والاداري وليس مستعداً لترك كرسي الرئاسة، موضحاً: ان التصريحات الاعلامية عن استقلال كردستان، هي محاولة يقوم بها بارزاني لكسب دعم الجماهير، لان استقلال كردستان في الوقت الراهن صعب وغير واقعي.

واضاف رئيس برنامج مجموعة الازمات الدولية للشرق الاوسط خلال مقال تحت عنوان (الاكراد): ان الازدهار الاقتصادي في اقليم كردستان ادى الى ظهور حالات فساد كبيرة، وعندما هبطت اسعار النفط في العام الماضي تعرضت السلطات في اقليم كردستان الى أزمة كبيرة، وبدلاً من التطور واجهة الكرد في العراق عملية تقليل رواتب موظفيهم.

وحول ازمة رئاسة اقليم كردستان، قال هيلترمان: بالرغم من انتهاء الولاية القانونية لرئيس اقليم كردستان وفشله مرتين في اجراء الاصلاح السياسي والاداري، بارزاني ليس مستعداً للتخلي عن كرسي الرئاسة.

واضاف: ان استقلال اقليم كردستان في المرحلة الراهنة صعب وغير واقعي، وعودة بارزاني الى التصريحات الاعلامية حول الاستقلال مرة اخرى هي محاولات لكسب الجماهير فقط، وليست خطوات فعلية يتخذها بارزاني لتشكيل دولة كردستان، مؤكدأً ان اقليم كردستان لايستطيع الانفصال عن العراق.

وتابع: ان الكرد اذا اصبحوا عضواً جديداً في المجتمع الدولي فسيعيشون في دولة فاشلة كجنوب السودان، هذه الدولة الجديدة ستقع تحت طائلة قروض كبيرة للشركات النفطية، وتركيا ستضيق الخناق على هذه الدولة من الناحية الاقتصادية وايران ستدفع هذه الدولة الى مواجهة ازمات داخلية كبيرة من الناحية الامنية.

علق هنا