ماذا قال الجعفري عن استقلال كردستان حين وصوله لمطار اربيل

بغداد- العراق اليوم:

أعرب وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الأربعاء، عن دعمه للحقوق الدستورية للكرد، دون الإشارة إلى موضوع الاستفتاء المنتظر أن يجريه إقليم كردستان لمعرفة آراء السكان بشأن الانفصال عن العراق.

وقال الجعفري في تصريح لوسائل الإعلام من مطار أربيل، التي وصلها اليوم لإجراء لقاءات مع السياسيين الكرد والمشاركة بندوة في الإقليم، رداً على سؤال عن رأيه بالاستفتاء المنتظر أن يجريه إقليم كردستان العام الحالي: "أوكد أن كل خطوة تؤدي إلى وحدة الصف الوطني بين كردستان والعراق أدعمها، ومن حق كل فرد كردي أن يستعمل بحرية حقوقه الدستورية. هذا يمنح القوة للعراق".

وأضاف: "أنا لا أفرّق بين مكونات العراق على أساس قومي ومذهبي. أحترم تجربة إقليم كردستان وأعتبرها تجربة ناجحة وجيدة أظهرتها للعالم".

وتابع وزير الخارجية العراقي "يجمع العراق الجديد العرب والكرد، والتركمان، المسيحيين والصابئة، السنة والشيعة ضمن إطار وطني، وكل شيء يولد من هذا الرحم أنا أعتبره قوة للعراق".

ويتضمن جدول زيارة الجعفري إجراء لقاءات مع مسؤولي حكومة إقليم كردستان، وقادة في الحزبين الرئيسين بالإقليم، الديمقراطي الكردستاني، والوطني الكردستاني، إضافة إلى المشاركة بندوة حوارية تقيمها الجامعة الأميركية بمدينة دهوك.

ويعد موضوع رفع علم إقليم كردستان في محافظة كركوك المتنازع عليها، واستفتاء انفصال كردستان عن العراق من أبرز المواضيع الساخنة التي تتصدر لقاءات المسؤولين بكردستان وبغداد، إضافة إلى الملفات الخلافية العالقة بين الجانبين، وهي سياسية ومالية وأمنية.

 

 

علق هنا