لماذا يتساقط شعر الرجل؟

بغداد- العراق اليوم:

بعد سن 25 عاماً، يواجه بعض الرجال مشكلة تساقط الشعر، وهي مشكلة محرجة تزيد سوءاً مع التقدّم بالسن، وغالباً ما تفشل كل المحاولات لمواجهتها. لكن بحسب ما نُشر في Santemagazine، تساعد بعض الحلول في التغلّب على هذه المشكلة لدى من يُعتبر عرضةً لها.

ما الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر؟

يُعتبر العامل الوراثي في غاية الأهمية في هذه الحالة، وله الأثر الأكبر الذي لا يمكن تخطّيه. ففي بعض العائلات، ثمة ميل إلى تساقط الشعر. إلاّ أنّ ثمة عوامل اخرى تلعب دوراً في ذلك أيضاً. منها الأثر المهمّ لهرمون التيستوستيرون. لكن بعكس ما يتوقع كثيرون، لا يرتبط تساقط الشعر لدى الرجل بالإفرازات الزائدة لهرمون التيستوستيرون. فقد تبقى المعدلات طبيعية، لكن يُلاحظ انّ الشعر في أعلى الرأس قد تساقط لأسباب غير معروفة. ويبدو أنّ الشعر لدى البعض يصبح أكثر تأثراً بالهرمون الذكوري، ويصبح رقيقاً ويميل إلى التساقط. ويبدو أنّ الجبين والرأس من الخلف من المواضع الأكثر تأثراً، وإن كانت الأسباب وراء ذلك غير معروفة. والأغرب أنّ الرجال الذاين يواجهون هذه الحالة، يعانون من تساقط الشعر، فيما لا يواجهون أي مشكلة مع اللحية. فعلى مستوى اللحية، يحصل العكس وقد تزيد كثافة الشعر فيها. 

هل يمكن تجنّب تساقط الشعر؟

يمكن الوقاية من تساقط الشعر لدى الرجل شرط عدم التأخير في استشارة الطبيب الاختصاصي في الأمراض الجلدية، الذي يفحص الحالة ويحدّد حجمها وامتدادها. وإذا كانت الحالة في بداياتها، يمكن للشخص المعني بذاته أن يراقب تطورها عبر التقاط صورة كل 3 أشهر. قد يصف الطبيب أولاً نوعاً من المراهم التي توضع يومياً وبعد 3 إلى 6 أشهر، يبدأ نمو الشعر بمزيد من السماكة. لكن يجب عدم اللجوء إلى علاج مينوكسيديل 5 % دون وصفة طبية بسبب الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج منه. أما إذا لم يكن فاعلاً بمعدلات كافية، يمكن اللجوء إلى عملية زرع الشعر الذي ينمو بانتظام طوال الحياة بعدها. 

ما الأسباب الأخرى لتساقط الشعر؟

قد يواجه بعض الرجال أيضاً تساقطاً مفاجئاً للشعر أيضاً بدلاً من أن يحصل ذلك تدريجاً. قد يكون السبب وراء ذلك في التوتر نتيجة الخضوع لجراحة او بسبب التعرّض إلى صدمة عاطفية. كما يمكن أن ينتج من نقص في التغذية، خصوصاً في حال نقص معدلات الحديد والفيتامين (د) في الجسم. أو يمكن أن يحصل بسبب حالة الأنوركسيا أو بعد الإصابة بمرض معين كفيروس كورونا او الانفلونزا او بسبب اضطرابات الغدة الدرقية. لذلك، يطلب الطبيب عادةً إجراء فحص شامل للدم. في هذه الحالة يمكن أن يتساقط كامل الشعر لكنه يكون مؤقتاً وينمو خلال الأشهر التي تلي، بعكس الحالة الأولى التي يتساقط فيها تدريجاً ولا ينمو من جديد. 

 

علق هنا