هذا النوع من الفاكهة يحسن المزاج والصحة النفسية خلال 4 أيام

بغداد- العراق اليوم:

بات أكيداً أن إحداث تغييرات بسيطة في النظام الغذائي المتبع له أثر واضح على المزاج والصحة النفسية. وبحسب دراسة بريطانية جديدة، يساعد استهلاك الكيوي على تحسين الصحة النفسية والمزاج ومستويات النشاط خلال أربعة أيام فقط، بحسب ما ورد في TopSante.

يعود هذا الأثر المهم للكيوي إلى غناه بالفيتامين سي. فقد تبين أن الفيتامين سي يساعد بالفعل على تحسين المزاج  وتعزيز معدلات النشاط والطاقة في الجسم. كما يساعد على الحد من الاكتئاب. في المقابل، تبين وجود علاقة ما بين انخفاض معدلات الفيتامين سي في الجسم وحالة الاكتئاب وأيضاً الزيادة في معدلات الاضطرابات في القدرات الإدراكية.

وقد أجريت الدراسة خلال 8 أسابيع وشارك فيها 155 راشداً يعانون نقصاً في معدلات الفيتامين سي في الجسم. وطلب من المشاركين أن يحصلوا يومياً على مكمل الفيتامين سي أو حبتين من الكيوي. بعدها بلغوا عن معدلات النشاط والطاقة وعن مزاجهم وجودة النوم. وتبين للباحثين أن الكيوي يساعد على تحسين المزاج ومستويات الطاقة في الجسم خلال 4 أيام، وتبلغ النتيجة الذروة خلال 14 إلى 16 يوماً حيث ظهر تحسن في مستويات السعادة وفي الحالة النفسية عامة بعد 14 يوماً. أما من تناولوا مكملات الفيتامين سي، فلم يظهر تحسن المزاج لديهم إلا بعد 12 يوماً. هذا ما يؤكد أكثر بعد أنه لا يمكن لأي مكمل غذائي أن يحل محل أي غذاء في تأمين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. ويظهر ذلك أن ما يتم تناوله يمكن أن يكون له أثر سريع على الحالة النفسية. وعلى الرغم من أن المشاركين كانوا يتمتعون بصحة نفسية جيدة قبل المشاركة في الدراسة ولم يكن هناك أمامهم مجال كبير للتحسن، إلا أنهم أكدوا فوائد الكيوي والفيتامين سي لهم. حتى أنه ظهر تحسن مع الحصول على المكملات الغذائية، لكن التحسن الأكبر لوحظ مع الحصول على الكيوي. لذلك، في حال مواجهة مشكلات في الصحة النفسية، من المهم التركيز على نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المهمة للجسم.

علق هنا