مصر: إحالة نائب للمحكمة بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه

بغداد- العراق اليوم:

تنظر غدا الأربعاء محكمة جنح مدينة نصر، أولى جلسات محاكمة الإعلامي والبرلماني السابق توفيق عكاشة، بتهمة تزوير شهادة الدكتوراة.

وكانت النيابة العامة أحالت عكاشة أمس لمحاكمة الجنح بتهمة تزوير شهادة الدكتوراة.

وسبق أن تقدم أحد المحامين ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، يتهم فيه عكاشة بتزوير شهادة الدكتوراة التي قدمها ضمن أوراق ترشحه لمجلس النواب.

وقال مقدم البلاغ، إن النائب السابق حاصل على مؤهل فوق متوسط بتقدير مقبول من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية في جامعة كفر الشيخ، الأمر الذي يؤكد تزويره لشهادة الدكتوراة المقدمة منه لتعارضها مع مجال وتخصص تخرجه نفسه.

وكشفت التحقيقات أن الإعلامي المعروف زور شهادة دكتوراة منسوبة لجامعة أمريكية، إضافة إلى خطابات المجلس الأعلى للجامعات.

من جهة أخرى، تصدر المحكمة الإدارية العليا، يوم 15 إبريل / نيسان الجاري، حكما في الطعن الذي قدمه عكاشة، على قرار البرلمان المصري إسقاط عضويته. 

وكان عكاشة ناشد المحكمة خلال الجلسة التي عقدت في 25 مارس/ أذار الماضي، قائلاً: «أعيدوني للبرلمان، لأنهم سيسجنونني». 

وعلق عكاشة فور سماعه قرار المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، بحجز الحكم في الطعن لجلسة 15 إبريل / نيسان الجاري: «أنا معرض للسجن في حالة عدم الحكم بعودتي، أنا متهم بخطف ضابط وتعطيل الانتخابات في دائرتي، يا ناس هل يعقل أن اختطف ضابطا وأعطل انتخابات حصلت فيها على أعلى نسبة أصوات خلال الانتخابات البرلمانية».

وتابع: «إنني أتحدث أمام محكمة الشعب التي فصلت في تيران وصنافير، وأعادت الفرحة والكرامة للوطن، فهناك حالات عديدة عادت للمجلس بحكم قضائي، وهذا ما أرجوه لمصلحة الوطن والمواطنين ليس لمصلحتي الشخصية».

يذكر أن عكاشة فصل من البرلمان بعد لقاء جمعه بالسفير الإسرائيلي في منزله، وتصريحاته بشأن اللقاء، التي قال فيها إنه تحدث مع السفير عن أزمة سد النهضة الإثيوبي، وكيفية تدخل إسرائيل لحل الأزمة بين القاهرة وأديس أبابا.

علق هنا