جهات سياسية وامنية تفضح تعاون بارزاني مع داعش لنهب نحاس الموصل

متابعة - العراق اليوم:

كشفت مصادر امنية وسياسية عن قيام  قوات تابعة لرئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بعمليات نهب ثروات الموصل لاسيما معدن النحاس (المحظور تصديره ) كما طالبوا رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالتحقيق في هذه  السرقات ومحاسبة الجهات التي تشرف عليها.

وقالت مصادر امنية تابعها ( العراق اليوم) ، الاثنين، ان” قوات تابعة لبارزاني تعمل على نقل الحديد والنحاس من المناطق المحررة الى اقليم كوردستان عبر طريق الخازر وتم  ضبط 19 شاحنة  تهريب من قبل كتائب تابعة للحشد الشعبي”.

واضافت المصادر ان” احد ابناء رئيس اقليم كوردستان هو من يشرف على عمليات التهريب ونزع معدن النحاس من الاعمدة  الكهربائية وغيرها من الالات التي يدخل المعدن في صناعتها الى جانب مواد وثروات اخرى” .

بدورها حملت لجنة النزاهة في البرلمان, اليوم الاثنين ,”الحكومة الادارية في مجلس  نينوى  مسؤولية تهريب الحديد والنحاس من المحافظة الى اقليم كوردستان” .

وقال عضو لجنة  النزاهة النيابية ، طه الدفاعي ,  في تصريح لـ ” الجورنال نيوز , ان ” حكومة نينوى المحلية  ، والشرطة المحلية  ملزمة بالحفاظ على ثروات  المحافظة من السرقات التي تطال المناطق المحررة من داعش والتي تشهد نهب وسرقات كبيرة وخطيرة “.

واضاف ان ” قوات تابعة لاقليم كوردستان تقوم بتهريب النحاس والحديد من تلك المناطق ”  وتساءل الدفاعي عن “دور الشرطة المحلية والمحافظ  في  حماية ممتلكات نينوى من  السرقات التي تطالها ” كما طالب ” رئيس الوزراء حيدر العبادي بتشكيل لجنة للتحقيق وتقصي السرقات”.

وكشفت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية  ، ميثاق الحامدي , عن “تعاون بين   تنظيم داعش وعصابات تهريب الحديد  والنحاس من المناطق المحررة في الموصل  الى اقليم كوردستان “.وقالت الحامد لـ ” الجورنال نيوز “ان ” نوابا عن محافظة الموصل على علم باستخراج وسرقة تلك المواد”.

واضافت ان” افراغ  المحافظة من الحديد والنحاس وبقية المواد الاخرى ، يؤثر بشكل كبير على استثمار ننيوى واقتصادها  لاسيما ان المحافظة شبه مدمرة  من قبل تنظيم داعش” .

وكشفت الحامد عن” مواد اخرى تم تهريبها من المناطق المحررة ابرزها نهب معمل السكر وصومعات الحبوب التي تعتبر من اكبر المخازن في العراق” .

وحذرت”من نهب  المحافظة والاستيلاء على معدات معاملها خصوصا ان نينوى  دمرت بشكل كامل على يد داعش” .

واتهم  النائب عن محافظة نينوى , حنين قدو , “جهات مشبوهة في اقليم كوردستان  بتخريب محافظة نينوى و شراء محولات الكهرباء والاسلاك وتهريبها للإقليم”.

وقال قدو في تصريح تابعه ( العراق اليوم ) ،  ان” الحشد الشعبي تمكن من ضبط شاحنات محملة بمادة الحديد والنحاس في محور برطلة وسهل نينوى ومحور النمرود  متجهة الى الاقليم  وتم تسليمهم الى انضباط الحشد بكتب رسمية” .

واضاف ان “جهات مشبوهة من الاقليم تحاول بين الحين والاخر تهريب الحديد والنحاس من محافظة الموصل الى الاقليم وتقوم بتخريب المحافظة مستغلة الوضع الامني في المحافظة “.

وطالب ” قدو حكومة اقليم كوردستان بوضع حد لعمليات النهب والسرقة ومنع دخول الشاحنات القادمة من والى الاقليم لمنع  تخريب المحافظة وافراغها من ثروتها  .

ورفض القيادي عن التحالف الكوردستاني ،امين بكر،” الأدلاء بتصريح عن السرقات و  تهريب الحديد والنحاس من  محافظة نينوى الى اقليم كوردستان “. وقال ان” قضية تهريب الحديد والنحاس  من محافظة نينوى الى الاقليم يحتاج الى معلومات وتحقيق بالقضية واعلانها للراي العام “.

علق هنا