عالم فيزياء يضع سعرًا افتراضيًا لكوكب الأرض... فما هو الرقم؟

بغداد- العراق اليوم:

هل تساءلتم يومًا كم يبلغ سعر كوكب الأرض؟ قد نشعر بأن كوكبنا لا يُقدّر بثمن مع كل ما يحمله من موارد ومقومات حياة ومصادر طاقة وسواها، لكن الحقيقة أن لكوكبنا الأم ثمنًا بالفعل، قدّره الدكتور غريغ لافلين، وهو الآن أستاذ علم الفلك في جامعة "ييل"، بنحو 5 كوادريليون دولار (أو 5,000,000,000,000,000 دولار).

توصل لافلين إلى هذا السعر بعد قياس كتلة الكوكب ودرجة حرارته وعمره وعوامل أخرى ترتبط ارتباطًا مباشرًا بقدرته على الحفاظ على الحياة، للتأكيد على مدى قيمة الأرض.

قام لافلين أيضًا بتقدير قيمة الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي وفقًا لقدرتها على توفير الموارد للكائنات الحية. أقرب جيراننا، المريخ، يكلف 16000 دولار، وهو أقل بكثير من متوسط السعر الحالي للسيارة المستعملة، لكن هذه قيمته تبدو كبيرةً مقارنة بكوكب الزهرة، الذي قدّره بقيمة ضئيلة قدرها سنت واحد. ربما يكون للغلاف الجوي لكوكب الزهرة، والذي يتكون من ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 96%، ورياحه التي تبلغ سرعتها 224 ميلاً في الساعة، علاقة بذلك.

لا يتوقع لافلين أن يكون لهذه الأرقام أي استخدام في العالم الحقيقي، بدلاً من ذلك، يأمل أن يلهم البشر لتقدير الكوكب الوحيد الذي يعرفونه ويعيشون عليه بشكل أفضل.

وليس لافلين أول شخص يضع سعرًا افتراضيًا باهظًا لشيء ما من أجل المتعة فقط، فقد تم احتساب تكلفة نجمة الموت من سلسلة أفلام "حرب النجوم" بمبلغ 852 كوادريليون دولار، وهو ما يعادل عدة مرات تقدير لافلين للأرض.

علق هنا