السوداني يوجه بمنح كل تلميذ و طالب عراقي بطاقة صرف إلكترونية

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت خلية الإعلام الحكومي،  تنامي الحسابات المصرفية بمقدار 14% عن عام 2022، فيما أكدت عزم الحكومة إصدار بطاقات إلكترونية "فيزا كارد" لجميع طلاب المدارس والجامعات وربطها بحساب الأب، مشيرة إلى أن وزارة النفط في مقدمة الجهات الحكومية التي باشرت بتطبيق الدفع الإلكتروني عبر محطات الوقود.

وذكر المتحدث باسم الخلية، حيدر مجيد، في حوار صحفي ، ان "الحكومة وضعت في ملفاتها الدفع الإلكتروني، ومجلس الوزراء أصدر العديد من النقاط المتعلقة بذلك وهي تلزم المؤسسات الحكومية كافة باستخدامها، وهناك جهات باشرت". مشيرا الى، ان "وزارة النفط هي أول جهة باشرت بالدفع الإلكتروني عبر 10 محطات وقود في السنة الماضية، واستمر ذلك تباعا، وعدد من الوزارات كالداخلية ومديرية الجنسية العامة والبطاقة الوطنية وموضوع الجوازات وغيرها".

وأضاف "هناك خطة للتوسع وشمول جميع المؤسسات الرسمية في المرحلة القادمة، وإلزام القطاع الخاص". مضيفا، ان "اليوم في البصرة وذي قار وميسان شاهدت عدداً من المتاجر والمطاعم تضع أجهزة الدفع الإلكتروني، بنسبة 1-2%".

وتابع "ستكون هناك جهات متضررة من عملية التحول للدفع الإلكتروني ابتداءً من البوزرجي مع احترامي لهم، وموضوع الفاسدين في المؤسسات الرسمية والذين قد يمتنعون عن تفعيل هذه العملية، فهناك قسم للشكاوى ولا يجب أن نسكت عن الموضوع". منوها على، انه "بالنسبة للمكاتب الاقتصادية الذين ستتضرر مصالحهم إن تحقق الدفع الإلكتروني فلا أحد فوق القانون وقالها رئيس الوزراء سابقا".

وأشار "نحن في الخطوة الأولى نتحدث عن تعبئة الوقود، والسوبرماركت والصيدلية والمطاعم، والمراكز الصحية والجامعات، أما الخطوات الكبيرة فتحتاج إلى جهد حكومي وتكاتف بهذا الاتجاه".

واردف "خلال 3-4 أشهر نمت الحسابات المصرفية بنسبة 14%، يعني أكثر من 10.2 مليون حساب مصرفي، بعد أن كانت في نهاية 2022، بحدود 8 مليون حساب". مؤكدا، ان "وزارة النفط وضعت في خطتها توزيع بطاقات إلكترونية مجانية للسيارات الحكومية لجميع المؤسسات وهي خاصة لتعبئة الوقود".

واكمل، ان "السوداني وافق على مقترح منح الطلاب من الابتدائية حتى الجامعة بطاقات إلكترونية خاصة تكون محددة بمبالغ تصرف يومياً بحسب الفئة العمرية، وتكون مرتبطة بحساب الأب، وستكون ملونة حسب الجنس". مشيرا الى، ان "كل ذلك لإنجاح هذه التجربة وللتحول الرقمي الشامل ويكون حالنا كحال بقية دول العالم، لكننا اليوم عند الخطوة الأولى ومستمرون بالصعود".

علق هنا