نائب:  منظومة الرادارات الفرنسية المنصوبة في العراق بلا فائدة

بغداد- العراق اليوم:

قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ياسر وتوت،  إن العراق تعاقد على شراء منظومتي رادار فرنسية، جرى نصب أجزاء منها في كركوك والديوانية، لكنها بلا فائدة لأنها تقتصر على كشف الطائرات دون إسناد من منظومة دفاع جوي.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ياسر وتوت في تصريح  صحفي ،إن "العراق تعاقد سابقاً على شراء منظومتين من الرادار الفرنسي، وهذه الرادارات نصبت أجزاء منها في محافظتي كركوك والديوانية، لكن توقف استكمال نصبها بالكامل، ⁠و العراق تعاقد على شراء هذه الرادارات وهي فقط لكشف الطائرات بدون أي منظومة دفاع جوي ساندة وبالتالي يجعل منها بلا فائدة".

وأضاف، ان "⁠اللجنة أبلغت رئاسة أركان الجيش والقائد العام للقوات المسلحة بضرورة الإسراع بشراء منظومة دفاع جوي من أجل نصبها مع أجهزة الرادار".

وتابع، ان "العراق غير قادر على شراء منظومات جديدة كون القديمة منها غير مستكملة إلى الآن". مبينا، ان "⁠الحديث عن امتناع واشنطن أو بعض الدول من بيع أجهزة الرادار غير دقيق".

واختتم، ان "لجنة الأمن والدفاع النيابية أصبحت الآن لجنة شكلية، والقائد العام ووزارة الدفاع هما من يتحملان مسؤولية الشراء والتعاقد بشأن هذه الأسلحة".

علق هنا