وفد كردي يصل بغداد لبحث ملف التخصيصات المالية

بغداد- العراق اليوم:

يتوجّه وفد من حكومة إقليم كردستان، مساء اليوم السبت، إلى العاصمة بغداد، لمناقشة مستحقات الإقليم ورواتب موظفيه

وقال مصدر مطلع في حديث صحفي ،إن "الوفد يضم وزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، ورئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء إقليم كردستان أوميد صباح، وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم، ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة عبد الحكيم خسرو".

وأضاف إن "الوفد سيبحث مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية، المتبقي من رواتب عام 2023 التي لم ترسل حتى الآن وموازنة عام 2024، من خلال زيارة يجريها مساء اليوم الى بغداد".

والشهر الماضي، ذكر عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، جمال كوجر، في حديث  صحفي ،إن "أعضاء اللجنة المالية سيجتمعون مع مستشاري رئيس الوزراء ووفد من حكومة كردستان لتعديل مادتين في قانون الموازنة يتعلقان بإيرادات النفط ورواتب الموظفين في الإقليم".

وأضاف إن "نواب الكرد سيطالبون بتعديل مادة تخص رواتب الإقليم لنقلها من الانفاق الفعلي الى النفقات الحاكمة".

وتابع أن "المادة الثانية تخص نفط الإقليم وسيتم ترك موضوعها الى المعنيين في وزارة النفط".

وأشار كوجر، الى أن "الاجتماع الذين سيجمع رئيس الوزراء والوفد الكردي سيتم من خلاله التوصل الى صياغة نهائية لتعديل المواد الخلافية في الموازنة الاتحادية".

وفي السياق ذاته، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، إن "وفد حكومة إقليم كردستان سيزور بغداد ويجتمع مع وزير المالية طيف سامي ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وممثلي اللجنة المالية النيابية، قبل موعد التاسع من كانون الثاني من الشهر الحالي".

وأضاف، أن "الزيارة تأتي لبحث موضوع تعديل الموازنة، وضمان حصة إقليم كردستان على أن ترسل كاملة، ويلتزم الإقليم التزاما تامًا بهذا التعديل"، لافتا الى ان "الوفد سيبحث أيضًا إشكالية الخلافات بين الطرفين، والتي أعاقت إرسال حصة كردستان في العام الماضي".

وأشار كريم إلى أنه "من المرجح أن يرسل مجلس الوزراء تعديل قانون الموازنة الذي يتضمن حصة الإقليم يوم التاسع من الشهر الحالي"، مضيفًا، أنه "حسب الوعود التي تلقيناها، فأن البرلمان لن يتاخر بالمصادقة عليها، خاصة في ظل وجود رغبة دولية وأممية بعدم توسع الخلاف بين بغداد وأربيل".

علق هنا