وزير النفط يؤكد المضي باتجاه إستعادة التصدير عبر جيهان التركي

بغداد- العراق اليوم:

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، العمل على إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي لتعزيز الإيرادات المالية، مبيناً أن وزارته تعمل على تعزيز مشاريع إدامة وزيادة الإنتاج النفطي وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً إلى معدل إنتاج 6 ملايين برميل باليوم.

وشدد عبد الغني خلال ترؤسه الاجتماع القيادي للعمليات بحسب بيان لوزارة النفط  على "تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي والإسراع في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاعات الاستخراج، التصفية، الغاز، التوزيع، المنافذ التصديرية، الطاقة المتجددة، البنى التحتية وغيرها".

وأضاف عبد الغني: "نطمح أن يشهد العام الجديد تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية وتحقيق الإنجازات، ونأمل أن يشكل ذلك إضافة مهمة للصناعة النفطية" .

وتابع: "في قطاع الاستخراج نعمل على تعزيز مشاريع إدامة وزيادة الإنتاج النفطي وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً إلى معدل إنتاج 6 ملايين برميل باليوم، وفي قطاع التصفية حققنا زيادة كبيرة في الإنتاج ونخطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وإيقاف الاستيراد وسوف تشهد الفترة المقبلة إنجاز عدد من المشاريع الواعدة التي تحقق أهدافنا".

وأكد قائلاً: "نجحنا في تعزيز مشاريع استثمار الغاز المصاحب وشهدت الفترة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية، وسيشهد هذا العام إضافة 200 مقمق من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة، فضلاً عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار".

وأشار إلى "العمل على تعزيز الخزين الاستراتيجي من المنتجات النفطية لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية، والحاجة المحلية".

ومضى قائلاً: "نعمل على إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي لتعزيز الإيرادات المالية لدعم خزينة الدولة، والوزارة حققت في عام 2023 زيادة في الإيرادات المالية عن المخطط لها، ونأمل تحقيق المزيد خلال العام الجديد".

علق هنا