تركمان كركوك يشككون بنتائج الانتخابات فيها

بغداد- العراق اليوم:

أكدت الجبهة التركمانية أن لديها "شكوك كثيرة" بشأن نتائج الانتخابات في كركوك حيث يدار مكتب المفوضية من قبل مكون وحزب واحد، مجددة مطالبتها بمنصب المحافظ في المرحلة المقبلة. 

واعتبر مسؤول التنظيم السياسي للجبهة التركمانية، ماردين كايا، خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني ،أن "الامتعاض" لا يقتصر على المكون التركماني فقط، و"إنما لدينا أخبار بأن المكون الكردي غير راض عن نتائج الانتخابات" أيضاً.

"الحالات ممنهجة"

في هذا السياق، أشار ماردين كايا إلى أن الانتخابات "واجهت مشاكل كثيرة"، موضحاً: "مثلما كنا نتحدث في السنوات السابقة، اليوم أيضاً ظهرت مشاكل كثيرة في العديد من المراكز الانتخابية، حيث لم تظهر بصمات المواطنين التركمان ولم تتم قراءة بيانات بطاقاتهم الانتخابية في أغلب المحطات، وكانت النسبة كبيرة جداً بالنسبة لنا".

"نعتقد بأن تلك الحالات ممنهجة.. ونقول ونكرر بأن مكتب مفوضية كركوك يدار من قبل مكون وحزب واحد وعليه لا نعلم ما ماذا يجري خلف الكواليس ولدينا شكوك كثيرة" أكد ماردين كايا. 

وبيّن أن الجبهة التركمانية أكدت مراراً أن "مكتب المفوضية في كركوك منحازة لطرف واحد، وحتى رئيس الجبهة التركمانية العراقية ذكر ذلك ضمن لقاءات تحالف إدارة الدولة، وطالبنا بضرورة مشاركة جميع مكونات المدينة في مكتب مفوضية كركوك لكي نعلم ماذا يجري".

 

وتابع: "للأسف الشديد، بما أن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والقضاة هم من الاتحاد الوطني (الكردستاني)، يدير الاتحاد الوطني نفسه مكتب كركوك"، مستطرداً أنه في المرحلة المقبلة "يجب أن تكون هناك إدارة مشتركة في جميع دوائر الدولة وليس في منصب معين".

وشدد على أنهم شكوكهم "ماتزال قائمة وقدمنا الشكاوى بأن أغلب المواطنين التركمان حصراً لم تظهر بصماتهم، ما ولّد لدينا شكوكاً كبيرة بأنه تم التلاعب ببرمجة هذه الأجهزة وعدم إرسال معلومات المواطنين التركمان حصراً إلى الجهات المعنية في بغداد، الأمر الذي ولّد ارباكاً لدى الجمهور والناخب التركماني ما أدى إلى عزوف عدد كبير من المشاركة في الانتخابات"، منوّهاً إلى أن هذا العدد لو شارك في الانتخابات "لكنا قد حصلنا على 4 مقاعد بشكل رسمي".

"نرتكز على المادة 35"

مسؤول التنظيم السياسي للجبهة التركمانية لفت إلى أن الجبهة "ترتكز على المادة 35 من قانون انتخابات مجالس المحافظات التي وضعت باتفاق جميع مكونات مدينة كركوك".

علق هنا