الكهرباء النيابية ترد على السفيرة الأمريكية:  هل أنتِ جهة فنية ؟

بغداد- العراق اليوم:

اكدت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية،ان تصريح السفيرة الاميركية في بغداد بشأن فقدان الطاقة الكهربائية قبل وصولها الى منازل المواطنين غير دقيق،متسائلة هل ان السفيرة جهة فنية في وزارة الكهرباء؟. 

وقال عضو اللجنة سهيلة السلطاني في تصريح  صحفي"،ان "هناك استغرابا في الحقيقة من تصريح السفيرة الاميركية في بغداد حول فقدان الطاقة الكهربائية بنسبة تتجاوز ‎%‎50 قبل وصولها الى المواطنين وهذا النسبة ليست حقيقية وهي لاتتعدى ‎%‎5". 

واضافت السلطاني،ان "السفيرة الاميركية تحاول تسليط الاضواء عليها وكذلك تحاول اثارة القضايا بشكل مستمر، ولا ننسى ان هناك فيتو اميركي يحول دون تحسين واقع الكهرباء بالبلد". واشارت الى،ان "ما علاقة السفيرة في الكهرباء ونسب فقدان الطاقة هل هي جهة فنية في وزارة الكهرباء". واوضحت،ان "المشكلة تتمثل في حجم الانتاج وزيادة استهلاك المواطنين اذ ان الناتج من الطاقة الكهربائية لا يسد الحاجة الاستهلاكية للبلد خاصة مع اتساع الكثافة السكانية والمناطقية". تجدر الاشارة الى ان السفيرة الاميركية في بغداد ايلينا رومانوسكي ذكرت في منشور على منصة أكس ، إن "شبكات الكهرباء القديمة يمكن أن تفقد ما يصل إلى 70٪ من الكهرباء بسبب عدم الكفاءة والتسريب، ويقدر أن شبكة الكهرباء في العراق تفقد ما بين 40 و50٪ من إجمالي الطاقة التي تنتجها قبل وصولها إلى المنازل".

علق هنا