4 سيناريوهات لهروب عناصر «داعش» بعد انتهاء معركة الموصل

بغداد- العراق اليوم:

سيطرت القوات العراقية، بدعم من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، على معظم أحياء الجانب الغربي من مدينة الموصل (425 كم شمال العاصمة بغداد)، بعد أن أحكمت سيطرتها على الجانب الشرقي، لتقترب خسارة تنظيم «داعش» لمعقله الرئيس في العراق، منذ يونيو/ تموز 2014.

ومع اقتراب النهاية يتصاعد التساؤل بشأن مصير مسلحي « داعش »، الذين قدر أسامة النجيفي، رئيس البرلمان العراقي سابقا (2010 – 2015)، عددهم بسبعة آلاف داخل الموصل و12 ألفا في محيطها، أغلبهم أجانب، وذلك قبل انطلاق عملية «قادمون يا نينوى» لاستعادة المدينة، في 17 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وبينما يفيد تقدير حديث للتحالف الدولي لمكافحة « داعش » بأن عدد عناصر التنظيم تقلص إلى أقل من ألف، ما يعني أن البقية إما قتلوا أو هربوا، يرى خبراء سياسيون وأمنيون أن ثمة تضخيما في عدد عناصر « داعش »، الذي سيطر، عام 2014، على مناطق واسعة في الجارتين العراق وسوريا.

ورغم أن المدة الزمنية لتحرير الموصل من التنظيم تبدو صعبة التحديد، رغم أن المحلل السياسي حسني عبيدي، يرى أن معركة الموصل محسومة لصالح الجيش العراقي، إلا أنها قد تتطلب أسابيع إضافية وربما أشهر، فالحكومة العراقية أعلنت قبل انطلاق عملية «قادمون يا نينوى» في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، أنها ستحرر الموصل قبل نهاية العام، إلا أن تحرير الجانب الشرقي فقط من المدينة تطَلّب ثلاثة أشهر.

أما في مدينة سرت الليبية التي استغرق تحريرها من « داعش » نحو 8 أشهر، فإن تحرير آخر حي بها (الجيزة البحرية) استغرق نحو 4 أشهر، مما يعكس ضراوة القتال خاصة في ظل استعمال التنظيم المدنيين كدروع بشرية، ولجوئه لتلغيم البيوت، وزرع الألغام واستخدام الانتحاريين والسيارات المفخخة ناهيك عن القناصة.

أيا كان عددهم، وأيا كانت المدة التي سيستغرقها تحرير الموصل، فأمام عناصر « داعش » أربعة سيناريوهات، فإما الانتشار في مجموعات صغيرة داخل العراق، بانتظار إعادة التجميع في قواعد خلفية، أو الهروب إلى الجارة سوريا، لا سيما وأن التنظيم لا يزال يسيطر على مناطق حدودية، أو العودة إلى بلدانهم التي انطلقوا منها، مع احتمال إعادة تنظيم أنفسهم في هذه البلدان، وأخيرا احتمال الفرار إلى مناطق هشة أمنيا تعاني اضطرابات، مثل ليبيا وتونس ومصر وأفغانستان، وفق خبير جزائري وتقارير إعلامية.

 

إعادة الانتشار داخل العراق

 

ربما ينتشر عناصر « داعش » متفرقين داخل العراق، فعادة ما تلجأ الجماعات المسلحة في حرب العصابات إلى التفرق ضمن مجموعات صغيرة، عندما تهاجمها قوة أكبر منها بكثير في معاقلها الرئيسية، ثم تعيد تجميع قواتها في معاقل أخرى (قواعد خلفية).

لكن « داعش » في مثل هذه الحالة مختلف قليلا، فعادة ما تهرب عناصره في رتل من العربات المسلحة، تسبقه سيارات انتحاريين لفتح ثغرات بين صفوف القوات التي تحاصرهم، كما حدث في مدن بنغازي الليبية (ألف كم شرق العاصمة طرابلس) عام 2016، ودرنة (1350 كلم شرق طرابلس) في 2015، وكذلك سرت (450 كلم شرق طرابلس).

ورغم أن هذا الأسلوب مكلف بشريا، إلا أن عناصر التنظيم في ليبيا بلغوا هدفهم، بينما فشلوا في تحقيقه في العراق، حيث تشير تقارير إعلامية أن عناصر « داعش » حاولوا مرارا كسر الحصار، عبر شن هجمات «مفاجئة» على «الحشد الشعبي» (قوات شيعية موالية للحكومة)، غرب الموصل (مركز محافظة نينوى) أو غرب تلعفر (65 كلم غرب الموصل)، لكنهم أخفقوا؛ لوجود عشرات الآلاف من المقاتلين العراقيين، مدعومين من الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي (مقارنة بمواجهة 8 آلاف مقاتل من فقط في سرت مثلا).

ضمن هذا السيناريو في العراق، فإن أغلب مقاتلي « داعش » الذين طردوا من محافظات ديالى (شرق) وصلاح الدين (شمال) والأنبار (غرب) لم يفروا إلى بلدان أخرى، بل لجأوا إلى جيوب لا يزال التنظيم يسيطر عليها، سواء في نينوى (تلعفر) أو الأنبار (منها مدن: القائم، وراوة، وعانة) أو في محافظة كركوك (منطقة الحويجة).

وحسب الخبير الجزائري حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي والمتوسط في مدينة جنيف السويسرية (غير حكومي)، فإن « داعش ، ومنذ اليوم التالي لسيطرته على الموصل، فكر في كيفية الهروب عندما تستعيد القوات العراقية المدينة، لاسيما وأن لديه سوابق مماثلة في مدن عراقية أخرى، مثل تكريت».

عبيدي، أوضح أن «تكتيك داعش في الهروب هو عبر شبكة أنفاق أنشأها، ويمتد بعضها حتى مناطق قريبة من الحدود السورية، كما أن قياداته من الصف الثالث والرابع غير معروفة، ويمكنها التسرب وسط المدنيين والنازحين».

ويستفيد التنظيم، في هذا السيناريو، من أنه لا يزال يسيطر على أجزاء واسعة من الحدود العراقية السورية، وأن جزءا مهما من عناصره هم من العراق، ومرتبطون بالأرض، ومن المتوقع استمرار نشاطهم في العراق حتى بعد طردهم من آخر المدن والبلدات التي يسيطرون عليها.

لكن مقاتلي « داعش » العراقيين قد يجبرون على تغيير خططهم من حرب «شبه نظامية» (تخلط بين الحرب النظامية وحرب العصابات) تعتمد على محاولة التمسك بأرض المعركة، إلى حرب عصابات محضة، تعتمد على الكر والفر دون السعي إلى السيطرة على الأرض، على غرار ما يقوم به التنظيم في العاصمة العراقية بغداد.

 

الانتقال إلى الجوار السوري

 

إن لم يتمكن مقاتلو « داعش » من الهرب إلى الداخل العراقي، فقد يفرون إلى الجارة سوريا، التي يعتبرها التنظيم امتدادا طبيعيا لمركزه الرئيس في الموصل والعراق إجمالا. ووفق تقارير إعلامية عربية وغربية، فإن أعدادا من المسلحين وعائلاتهم فرت بالفعل، قبيل انطلاق معركة الموصل، إلى سوريا، خاصة وأن التنظيم يسيطر على المنطقة الحدودية.

ويرجح عبيدي أن يستغل جزء من عناصر « داعش » القرب الجغرافي من سوريا للهروب إليها، إما عبر شبكة الأنفاق، أو عبر التسرب وسط المدنيين».

وأشار إلى أن قيادات أجنبية من التنظيم هربت إلى سوريا بالفعل حتى قبل بدء عملية استعادة الموصل.

ووفق تقارير إعلامية عربية وغربية، أقام « داعش » شبكة أنفاق كبيرة تسمح بمرور دراجات نارية، وتربط ضواحي مدينة الحمدانية، جنوب شرق الموصل بنقاط قريبة من الحدود مع سوريا، على مسافة تتجاوز 120 كلم. لكن تبدو هذه المسافة طويلة للغاية، ومن المستبعد أن يتمكن التنظيم من إنشائها خلال عامين ونصف العام، خاصة في ظل الميل الإعلامي إلى تضخيم إمكانيات التنظيم، رغم ان أنفاقه عامة لا تتطلب إمكانيات كبيرة.

أحد الخيارات المطروحة أمام عناصر « داعش » الأجانب، بعد معركة الموصل، هو العودة إلى بلدانهم التي انطلقوا منها. ورغم أن المسألة تبدو نظريا شبه مستحيلة، إلا أن أعدادا غير بسيطة تمكنت بالفعل من الوصول إلى بلدانها، خاصة في أوروبا وتونس.

ويستفيد عناصر « داعش »، وفق عبيدي، من «صعوبة التعرف على هوياتهم، خاصة من دخلوا منهم العراق بطريقة غير شرعية، فهم بالتالي خارج المراقبة، ويمكنهم التنقل خارج العراق. والحكومة العراقية تحاول منعهم من التدفق على أراضيها، لكنها لا تمنعهم من الخروج». ومؤكدا على نجاح البعض في العودة إلى بلدانهم، تابع الأستاذ في المعهد الأوروبي في جامعة جنيف، بقوله: «لاحظنا بداية ظهور خلايا لتنظيم داعش في بلدان، بينها تونس، تتألف من عناصر كانت في العراق. ومن الممكن أن تعيد هذه العناصر تنظيم أنفسها في بلدانها».

 

الفرار إلى مناطق هشة أمنيا

أخيرا، قد يفضل عناصر « داعش » الهروب إلى مناطق صحراوية شاسعة أو جبلية وعرة في دول تشهد نزاعات داخلية واضطرابات أمنية.

فهذا التنظيم، حسب عبيدي، «يتسم بالانتهازية السياسية أو البراغماتية، فعندما يجد فرصة لبلوغ منطقة هشة أمنيا سيعيد حساباته، كما حدث في ليبيا، وربما يتوجه إلى تونس أو دول إفريقية ليست لديها جيوشا قوية.. فمنطقة الساحل الإفريقي بها دول هشة أمنيا.. كما أن أفغانستان قد تكون إحدى الخيارات».

علق هنا