اهتمام إسرائيلي مثير بمسلسلات رمضان العربية.. لماذا؟

بغداد- العراق اليوم:

يبدي الإعلام الإسرائيلي اهتماما ملحوظا بالمسلسلات الرمضانية العربية وينشر أخبارها بشكل مستمر، حيث لا يفصل بينها وبين الإسرائيليين سوى حاجز اللغة.

وكما في كل عام، أصبح التلفزيون مليئا بالأعمال الإنتاجية الخاصة بشهر رمضان، لكن اللافت في هذا العام هو "اهتمام إسرائيل بهذه الظاهرة الخاصة وبهذه المسلسلات الرمضانية"، وفق موقع "المصدر" الإسرائيلي.

وأشار إلى أنه في السنة الماضية "جذب انتباه الإسرائيليين المسلسل الرمضاني المصري "حارة اليهود" بسبب اهتمامه بالجالية اليهودية في مصر، ولكن هذا العام نشرت تغطية تفصيلية لمسلسلات رمضان بالعبرية"، موضحا أن اهتمام الإعلام العبري كان في السنوات السابقة ينصب على "هل المسلسل يتطرق إلى إسرائيل، وكيف؟"؛ لكن هذا العام التقارير الإعلامية أكثر تنوعا.

وأوضح أن أحد التقارير التي اهتمت بالمسلسلات الرمضانية العربية؛ هو تقرير نشر على موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، "كشف عن اهتمام خاص بمسلسل "مأمون وشركاه" من بطولة عادل إمام، لأنه يعرض أسئلة اجتماعية حول قبول الأقليات الدينية في المجتمع، ومن بينهم اليهود"، منوها إلى أن المذيع الإسرائيلي الذي أبدى اهتمامه بما شاهد في التقرير "اقترح بشكل شبه جدي ترجمة المسلسل للعبرية من أجل المشاهدين الإسرائيليين".

ولفت "المصدر"، إلى أن "اهتمام مسلسلات رمضان العربية في هذا العام بإسرائيل هامشي نسبيا، وهي تركز أكثر على الجانب الاجتماعي الداخلي"، مضيفا: "وفي هذا السياق ذكرت المسلسلات الكوميدية السعودية "سيلفي2" و"سناب شات". وأشار المراسل الإسرائيلي أيضا إلى كثرة الأنماط المختلفة في المسلسلات هذا العام، وأثنى على ذلك".

وتابع الموقع: "ومن بين هذه الأعمال الدرامية يظهر، الكوميديا، والأكشن، وتدمج هذا العام، على سبيل المثال في مسلسلي "القيصر" و"بنات سوبر مان" أيضا نماذج من القوى الخارقة للطبيعة".

وأشاد المذيع الإسرائيلي بقوله: "وفقا للعرض الترويجي يبدو ذلك جيدا"، حيث أشار المراسل في تقريره إلى أن أمله خاب لأن قناة "المنار" لن تبث هذا العام مسلسلا أصليا خاصا بها كما في كل عام، كما أوصى المذيع "الإسرائيليين بمتابعة مسلسل "خاتون" السوري و"باب الحارة".

علق هنا