الأعرجي يستقبل وكيل وزير الداخلية الإيراني ، و  يلتقي عبر دائرة تلفزيونية مساعد الأمين العام للعمليات في حلف الناتو

بغداد- العراق اليوم:

استقبل مستشار الأمن القومي،  قاسم الأعرجي،  وكيل وزير الداخلية الإيراني،  مجيد مير أحمدي،والوفد المرافق له، بحضور السفير الإيراني في بغداد،  محمد كاظم آل صادق.

وتناول اللقاء ،بحث مجمل العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون الأمني في مجال ضبط الحدود ومنع التهريب ومكافحة المخدرات ، فضلا عن التأكيد على مضي البلدين بتنفيذ فقرات الاتفاق الأمني المشترك. 

وأكد  الأعرجي، على عمق العلاقات الإستراتيجية بين العراق وإيران، واستمرار التفاهم والتنسيق، بما يعزز أمن واستقرار المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن العراق لم يسجل أي خرق للحدود المشتركة، مشددا على أن من مصلحة البلدين التعاون لمنع أي عمل قد يهدد الحدود المشتركة، لافتا إلى أن حكومة السيد السوداني، تؤكد باستمرار على الالتزام بالاتفاق الأمني المبرم بين البلدين. 

 

من جانبه أكد  أحمدي، على أن بلاده تحترم سيادة العراق، وتشاركه في حل الأزمات على صعيد المنطقة، مشيرا إلى أن نجاح العراق بإجراء انتخابات مجالس المحافظات هو نجاح للديمقراطية، مبينا أن سياسة إيران هي دعم حكومة وشعب العراق.

كما شهد اللقاء التطرق لجملة من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها التنسيق فيما يتعلق بالزيارات الدينية إلى المراقد المقدسة.

ومن جانب آخر فقد التقى مستشار الأمن القومي،  قاسم الأعرجي، وعبر دائرة تلفزيونية، مساعد الأمين العام للعمليات بمقر حلف الناتو في بروكسل، السيد توماس كوفز، بحضور قائد بعثة حلف الناتو في العراق، الفريق  غويرو مارتينث.

وجرى خلال اللقاء ، بحث سبل استمرار التعاون بين العراق و بعثة حلف الناتو، في مجالات التدريب و الاستشارة. 

وأعرب  الأعرجي، عن تطلع العراق لإيقاف القتال في غزة، كما بين موقف العراق الرسمي والشعبي في إدانة استهداف المدنيين  والنساء والأطفال، مشيرا إلى أن هولاء ليسوا جزءا من المعركة، مجددا مطالبة العراق للمجتمع الدولي بإيقاف القتال في قطاع غزة، وإيجاد حل يحفظ حقوق الفلسطينيين في دولتهم. 

كما أعرب الأعرجي، عن حرص العراق على استمرار العلاقة والشراكة مع حلف الناتو، للاستفادة من الشراكة والخبرات في رفع قدرات القوات الأمنية العراقية. 

وأكد  الأعرجي، التزام العراق بحماية البعثات الدبلوماسية والمستشارين الدوليين، مشددا على أهمية تماسك المجتمع الدولي، من أجل ترسيخ وإحلال السلام في المنطقة والعالم. 

من جانبه أعرب،  كوفز، عن التزام الحلف بالدعم والشراكة مع العراق والتأكيد على تطوير العلاقة في مجال تحقيق الأهداف الطويلة الأمد. 

كما قدم،  كوفز،  التهاني إلى الحكومة والشعب العراقي والقوى السياسية بنجاح انتخابات مجالس المحافظات، مشيرا إلى أنها ستنعكس على سمعة العراق الدولية ودوره الفاعل في المنطقة.

علق هنا