المشاكل الصحية تزيد في الأعياد...كيف تتجنّبونها؟

بغداد- العراق اليوم:

يبدو من المستحيل تمضية الأعياد بطريقة صحية. فغالباً ما نجد أنفسنا في مواجهة مشكلات على المستوى الصحي والنفسي حتى بعد هذه الفترة، بسبب نمط الحياة الذي تغلب عليه العشوائية من أكل ونوم وروتين حياة. وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ نسبة 63 في المئة من الأشخاص تعاني ضغوظاً نفسية في فترة الأعياد، كما ورد في Forbes. لذلك هناك خطوات عديدة يمكن اللجوء إليها للحدّ من الآثار الصحية والنفسية للأعياد.

ما المخاطر الصحية التي يمكن التعرّض لها في فترة الأعياد؟

الكل يعلم أنّ الأمراض تزيد في موسم الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة والتغيير الحاصل في معدل النوم. إضافة إلى ذلك، غالباً ما نتناول الخضراوات والفاكهة بمعدلات أقل في موسم الشتاء. لكن لا يُعتبر الاحتقان في الأنف المشكلة الوحيدة التي يمكن مواجهتها في هذا الموسم. حتى أنّه من الممكن مواجهة مشكلة ارتفاع ضغط الدم خلاله. وقد تبيّن في إحدى الدراسات، أنّ معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ترتفع في فترة الأعياد. كما ترتفع معدلات الوفيات الناتجة من ذلك.

وفي دراسة أُجريت في عام 2016، تبيّن أنّ معظم الأشخاص يموتون خارج المستشفيات بسبب مشكلات في القلب والأوعية الدموية في الفترة الممتدة بين 25 كانون الأول (ديسمبر) و7 كانون الثاني (يناير)، ما يؤكّد على أنّ معدلات الإصابة والخطر الناتجة من مشكلات القلب والأوعية الدموية تزيد خلال هذه الفترة. وقد تبيّن أنّ فترة الأعياد تشكّل تحدّياً لمن يعانون مشكلات في القلب في مختلف أنحاء العالم، وقد يكون السبب في النظام الغذائي المتبع والإفراط في الأكل في هذه الفترة، ما يزيد من معدلات الحصول على الملح والنشويات والكحول بالمقارنة مع باقي فترات السنة.

من جهة أخرى، غالباً ما يحصل تأخير في اللجوء إلى الطبيب في هذه الفترة، حيث يتجاهل المريض العلامات التحذيرية التي تدلّ إلى وجود مشكلة ما. كما يُلاحظ أنّ ثمة ارتفاعاً في معدلات الاستشارات الطبية بعد الأعياد.

من جهة أخرى، تُلاحظ زيادة في معدلات الأعراض الناتجة من مشكلات نفسية، ونسبة 40 في المئة تشهد تدهوراً في الأعراض التي لديها في فترة الأعياد.

ما الخطوات التي تساعد في الحدّ من المشكلات الصحية في فترة الأعياد؟

-يجب التركيز على الأطعمة الصديقة للقلب حتى في فترة الأعياد. يمكن تناول وجبات صغيرة من الجزر والفاكهة والسلطة.

-يجب الحرص على الإكثار من شرب المياه في فترة الأعياد، خصوصاً في حال شرب الكحول.

-بدلاً من التركيز على الأطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون في فترة الأعياد التي تساهم في زيادة الوزن، يجب الحرص على تناولها باعتدال وضبط الوزن قدر الإمكان. ليس المطلوب حرمان الذات لأنّ ذلك يزيد من ميل إلى اللقمشة غير الصحية والمبالغة في الأكل، خصوصاً في هذه الفترة من السنة. قد يساعد تصغير الحصص في مواجهة هذه المشكلة.

-يجب استشارة الطبيب مباشرة عند ملاحظة أنّ علامات يمكن أن تُنذر بالخطر، ومن دون تأجيل.

 

علق هنا