إحالة أستاذة جامعية في مصر إلى التحقيق بسبب "الرقص"

متابعة - العراق اليوم:

قرر مجلس الإدارة في جامعة السويس بمصر، إحالة أستاذة الادب الانكليزي في الجامعة الى التحقيق بسبب ظهورها عبر تسجيل مصور وهي ترقص، والذي أثار جدلا واسعا في مصر حيث تسود الأعراف والتقاليد المحافظة بشكل عام.

وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، شريطا مصورا للدكتورة منى برنس، أستاذة الأدب الإنكليزي بجامعة السويس، وهي ترقص رقصا شرقيا، إلى جانب نشر صورة لها بـ "البكيني"، وفق ما نقله موقع BBC الاخباري.

وفي تصريحات صحفية لها، قالت عميدة كلية الآداب التي تعمل بها برنس، منى سابا، إن الأخيرة "لم تحترم التقاليد وقيم الجامعة"، وأضافت "تخضع (برنس) الآن للتحقيق في قضايا أخرى تتعلق بالانضباط والحضور، ونتائج امتحانات طلابها".

لكن برنس دافعت عن تصرفها قائلة إنها تمثل "مسألة حرية شخصية لا تضر أحدا"، وأشارت إلى أنها ستدرس كل الخيارات المتاحة أمامها. كما شددت على أنها لن تتوقف "عن الضحك، والرقص، والغناء، والكتابة"، داعية المجتمع إلى الاهتمام بمناقشة قضايا أكثر إلحاحا كالصحة والتعليم، بدلا من قضية "مواطنة عادية ترقص في منزلها".

وقالت برنس في صفحتها على "فيسبوك" إن بعض هذه الاتهامات تتعلق بقضايا "إدارية بحتة" في جامعتها.

وأثار الفيديو موجة انتقادات شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب نشر بعض مستخدمي تلك المواقع أنهم كانوا يتوقعون أن تتصرف برنس وفق الأعراف والتقاليد المصرية، فيما دافع عنها آخرون معتبرين أن الهجوم عليها سببه سيطرة "الفكر المتشدد" على المجتمع.

علق هنا