هل يزيد الوزن فعلاً في الشّتاء؟

بغداد- العراق اليوم:

يعاني كثيرون زيادة الوزن في فصل الشتاء. لكن لا يبدو واضحاً ما إذا كانت هذه الزيادة مرتبطة بالطقس أو بنمط الحياة في هذا الموسم أو بعوامل جسدية. بحسب ما نشر في SanteMagazine هناك عوامل عديدة تبرر زيادة الوزن في الشتاء التي تتخطى تلك التي تظهر في الأيام التي يكون الطقس فيها جميلاً.

ما الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء؟

- الأطعمة الغنية بالسكر: الطقس البارد والأجواء التي تبدو كئيبة والضوء الأخف خلال النهار وساعات النهار الأقصر خلال الشتاء، من العوامل التي تجعلنا أكثر ميلاً إلى تناول الأطعمة الحلوة الغنية بالسكر والوحدات الحرارية والدهون. فهذا النوع من الأطعمة يساعد على إنتاج السيروتونين أو هرمون المزاج الجيد والتي نحتاج إلى كميات أكبر منها في فصل الشتاء.

- خضروات غنية بالسكر: بالمقارنة مع خضروات الصيف كالخيار والبندورة والخس، تبدو خضروات الشتاء غنية بالسكر وتحتوي على المزيد من الوحدات الحرارية منها الجزر والكرفس. تحتوي على 5 أو 10 غرامات من السكريات في كل 100 غ منها. لكن في الوقت نفسه تحتوي هذه الخضروات على المزيد من العناصر الغذائية، إلى جانب السكريات التي تساعد على مكافحة البرد بفضل الطاقة التي تؤمنها. هذا ما يساعد على ضبط حرارة الجسم.

- أطباق الشتاء:

تحتوي أطباق الشتاء على المزيد من الوحدات الحرارية، منها الأجبان والبطاطا واللحوم المصنعة. هي سهلة التحضير وغالباً ما يتم تناولها في أيام البرد ويصبح هناك نوع من الإدمان عليها. لكن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الوحدات الحرارية، ما يزيد من احتمال زيادة الوزن في أيام الشتاء. ومن الممكن الحصول على 500 أو 600 وحدة حرارية إضافية في الطبق الواحد، وإن كانت هناك أطباق في الشتاء صحية.

- قلة ممارسة الرياضة: عندما يكون الطقس جميلاً، نشعر بالاندفاع لممارسة الرياضة أياً كان نوعها من مشي وسباحة وركوب دراجة.  أما في أيام الشتاء، فتتراجع معدلات ممارسة النشاط الجسدي وتخف العزيمة ويغلب الكسل على أيام البرد. فمع انخفاض درجات الحرارة والمطر والبرد وساعات النهار القصيرة، نميل أكثر إلى الجلوس بهدوء في أجواء دافئة. لذلك، من الطبيعي أن نخسر معدلات أقل من الوحدات الحرارية يومياً بحيث يصعب الحفاظ على الرشاقة عندها في أيام الشتاء.

لذلك، من المهم الحرص على تناول حساء الخضروات للشعور بالدفء في الشتاء بدلاً من اللجوء إلى الأطعمة الغنية بالسكر والدهون والوحدات الحرارية. ويجب عدم إضافة الكريمة إليها والخبز والجبن كما يفعل كثيرون، وذلك من أجل الحفاظ على الرشاقة.

كما أن المشروبات الساخنة كالشاي بالأعشاب من المشروبات التي يمكن اللجوء إليها لنشعر بالدفء من دون إضافة الوحدات الحرارية والتعرض إلى زيادة الوزن.

علق هنا