وفد حكومي من 16 مسؤول يتوجه لتركيا لإجراء مباحثات حول الدولار و النفط

بغداد- العراق اليوم:

أفاد مصدر حكومي،  بتوجه وفد من مسؤولين ماليين ومدراء مصارف عراقيين إلى تركيا اليوم الاثنين، لحسم 3 ملفات تتعلق بالتبادل التجاري وفتح حسابات مراسلة للمصارف العراقية وتسهيل استخدامات البطاقات الائتمانية للعراقيين المقيمين والسائحين.

وقال المصدر، إنه "استنادا الى توجيهات رئيس الوزراء بخصوص تنظيم التبادل التجاري بين العراق وتركيا واستقراره بالطرق والوسائل القانونية والمصرفية المعتمدة، واستكمالا للجولة الاولى للمباحثات التي جرت في بغداد يوم الاربعاء 15 / 11 / 2013 ، يغادر اليوم الاثنين، وفد يضم المستشار المالي لرئيس الوزراء وثلاثة من مسؤولي البنك المركزي العراقي ومدراء 12 من المصارف العراقية لاجراء مباحثات مع عدد من المؤسسات المالية والمصرفية التركية ومنها البنك  المركزي التركي، وجمعية المصارف، اضافة الى وكالة التنظيم والرقابة المصرفية التركية".

 واضاف انه "ستتركز المباحثات حول عدد من المواضيع ومنها، التباحث مع المصارف التركية لغرض فتح حسابات مراسلة للمصارف العراقية وبالعملات الاجنبية المختلفة ليتم استخدامها في التسويات الحسابية مابين البلدين وحل كافة  المعوقات التي تواجه الطرفين في تنفيذ هذه العملية، ومناقشة تسهيل استخدام البطاقات الائتمانية للمقيمين والسواح العراقيين في السوق المصرفية التركية". وتابع، "كما سيتم مناقشة تنظيم التبادل التجاري بين البلدين من خلال قيام السلطات الكمركية التركية والعراقية بمطابقة السلع الموردة للعراق مع وثائق التحويل المالي من خلال نافذة بيع وشراء العملة الاجنبية  وبما يحمي مصالح واستقرار التجارة بين البلدين". واشار الى انه "من المؤمل ان تسفر المباحثات اعلاه عن توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بالترتيبات المصرفية بين البلدين، وبما يسهم  باحتواء الطلب على الدولار النقدي من خلال  السوق غير نظامية للعملات الاجنبية".

علق هنا