ما هي الأعراض المبكرة لمرض السكري؟

بغداد- العراق اليوم:

قد لا يتنبّه الكل إلى العلامات المبكرة للسكري، خصوصاً لأنّ بعضها قد يكون خفيفاً ولا يظهر بوضوح، وبالأخص في ما يتعلق بالسكري من النوع الثاني.  حتى أنّ البعض قد لا يكتشفها حتى حصول مشكلات كبرى تسبّب أضراراً طويلة المدى ناتجة من المرض. أما في ما يتعلق بالسكري من النوع الأول، فتظهر الأعراض عادةً سريعاً خلال أيام أو أسابيع، وتكون أكثر حدّة بكثير، كما ورد في webmd.

ما العلامات الأولى للسكري؟

لنوعي السكري الأول والثاني علامات تُنذر بالخطر:

-الجوع والتعب: يحوّل الجسم الغذاء إلى سكر يستخدمه كطاقة. لكن رغم ذلك يحتاج الجسم إلى الأنسولين، فإذا كان لا ينتجه بمعدلات كافية أو إذا كانت الخلايا مقاومة للإنسولين الذين ينتجه الجسم لن يبلغها الغلوكوز ما يسبّب إحساساً بالتعب والجوع.

-التبول المتكرّر والإحساس بالعطش: يتبول الفرد عادةً ما بين 4 و 7 مرات خلال 24 ساعة. إلاّ انّ مرضى السكري يتبولون بمعدلات كبرى. هم يحتاجون إلى الدخول إلى الحمام أكثر بكثير من غيرهم من الأشخاص. كما أنّهم يشعرون بالعطش باستمرار، وبمجرد أنّهم يشربون كميات كبرى يتبول بمعدلات أكبر أيضاً.

-جفاف في الفم وحكاك في الجلد: كون الجسم يستخدم السوائل في عملية التبول، من الطبيعي أن تتراجع معدلات الرطوبة في الجسم. على إثر ذلك، يمكن مواجهة مشكلة جفاف الفم وجفاف الجلد أيضاً، وهذا ما يسبّب حكاكاً في الجلد.

-غشاوة في النظر: نتيجة التغيير في مستويات السوائل في الجسم، يمكن أن تتأثر العينان ويمكن مواجهة مشكلة الغشاوة في النظر وصعوبات في تحديد أشكال الأشياء.

ما أعراض السكري من النوع الثاني بشكل خاص؟

تظهر هذه الأعراض بعد مدة من ارتفاع مستويات السكر في الدم:

-بطء في التئام الجروح: بعد فترة من ارتفاع مستويات السكر في الدم، يؤثر على دفق الدم ما يُبطئ عملية التئام الجروح ويسبّب تضرّراً على مستوى الأعصاب.

-ألم أو تنميل في القدمين: هذا ما ينتج من تضرر الأعصاب.

-التهابات بسبب الفطريات: يواجه الرجال كما النساء هذه المشكلة في أي موضع من مواضع الجسم الرطبة، أي بين الاصابع أو تحت الثديين أو حول الأعضاء التناسلية.

ما الأعراض المرافقة للسكري من النوع الأول؟

-انخفاض غبر مبرّر في الجسم: عندما يعجز الجسم عن تأمين الطاقة من الطعام يستخدم العضلات والدهون كمصادر للطاقة. عندها يمكن خسارة الوزن على الرغم من تناول الكميات نفسها.

-الغثيان والتقيؤ: عندما ترتفع معدلات الكيتونات في الجسم يمكن الشعور بالغثيان.

أما في حال الإصابة بسكري الحمل، فقد لا تظهر أعراض واضحة عامةً، إنما يمكن الشعور بالعطش أكثر من العادة او يمكن التبول بمعدلات كبرى. وقد تكون هذه العلامات الوحيدة التي تلفت النظر إلى احتمال الإصابة بسكري الحمل. لذلك من المفترض بالحامل إجراء الفحص الخاص بالسكري للتحقق من ذلك.

علق هنا