نائب كردي يكشف عن طلبه من السوداني مراعاة التوازن في المؤسسات الحكومية

بغداد- العراق اليوم:

أعلن نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي، مريوان قرني،  أنه قدم طلباً رسمياً إلى رئيس الوزراء الاتحادي، محمد شياع السوداني، من أجل مراعاة التوازن للمكون الكردي في المؤسسات العسكرية والأمنية.

ووجه قرني في 19 تشرين الثاني الجاري كتاباً رسمياً إلى السوداني وقدمه عبر التسليم المباشر إلى شخصه، عن طريق اليد.

وأشار الطلب بداية إلى المادة (٩)/أولاً من الدستور العراقي التي تنص على أنه "أ ـ تتكون القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييز أو إقصاء وتخضع لقيادة السلطة المدنية وتدافع عن العراق ولاتكون أداةً لقمع الشعب العراقي ولاتتدخل في الشؤون السياسية ولا دور لها في تداول السلطة". 

وأشار إلى المنهج الوزاري لحكومة السوداني والذي صوت عليه مجلس النواب يتضمن أن "الأساس هو المشاركة والتوازن ولذلك أطلب من سيادتكم مراعاة التوازن للمكون الكوردي في المؤسسات العسكرية والأمنية". 

وأوضح في بيان أنه "منذ تأسيس العراق الجديد في 2003 وحتى اليوم، لم يتم أبداً الأخذ بنظر الاعتبار التوازن للمكون الكردي في المؤسسات الأمنية والعسكرية، بل انخفضت نسبة الكورد في تلك المؤسسات إلى أقل من 3% حيث اتبعت خلال الفترات الماضية سياسات ممنهجة لحرمان الكرد من حقهم في المشاركة بهذه المؤسسات".

وتابع: "لذلك لا بد من تصحيح المسار وأن يشارك الكرد على غرار مكونات العراق الأخرى في الانضمام لصفوف القوات العسكرية والأمنية العراقية"، مبيناً أن "اتباع ما يخالف ذلك يعد تعارضاً مع الدستور ومبادئ الفيدرالية في البلاد".

علق هنا