ائتلاف علاوي يدعو لقيادة مشتركة بين الجيش و الحشد  و البشمركة

بغداد- العراق اليوم:

اكد ائتلاف الوطنية،  على ضرورة تحديد وجود القوات الأجنبية في العراق وأن تكون تحركاتها بعلم الحكومة العراقية، داعيا إلى تشكيل قيادة مشتركة بين القوات العراقية والحشد والبيشمركة.

وقال بيان للائتلاف، إنه "يتابع ائتلاف الوطنية بقلق شديد التطورات الأمنية الأخيرة سواء ما يتعلق بتوجيه ضربات على مقرات التحالف الدولي، أو ما يقابلها من ردود أفعال تُعدُّ امراً خطيراً ستنعكس تداعياته سلباً على أمن واستقرار العراق".

وأضاف البيان، ان "ائتلاف الوطنية يرى ان المعاهدة الاستراتيجية وفي ظل تكرار هذه الاحداث، لم تثمر بأي شيءٍ سوى أحاديث مبطنة، وعليه فلا بد من مراجعتها، ووضع قواعد اشتباك فيها يتم من خلالها تحديد عدد القوات المتواجدة في العراق، وتحديد وجودها كمّاً ونوعاً، وان تكون تحركاتها بعلم الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، إذ ليس من حقها أن تتدخل في أي شأنٍ داخلي عراقي".

وتابع، أن "الهجمات التي شهدتها بعض مناطق العراق مؤخراً، تصعيد خطير يمس سيادة العراق، ويؤكد بما لا يقبل الشك ان سياسة الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة أصبحت غير واضحة، وأنها تهدد الأمن والسلم في المنطقة، فهي من جهة تدعم وتحمي إسرائيل في حرب الإبادة التي تشنها ضد أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، ومن جهة أخرى تمس سيادة دول من خلال توجيه ضربات على أراضيها".

ويختتم البيان "في هذا الصدد، يجدد الائتلاف دعواته بتشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تتكون من صنوف القوات المسلحة العراقية والحشد الشعبي المقاتل والبيشمركة وتأتمر هذه القوات بأمر القائد العام للقوات المسلحة ونوابه".

علق هنا