3 علامات تدل إلى ضعف جهاز المناعة وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض

بغداد- العراق اليوم:

مع حلول موسم الشتاء، كلنا يعلم أننا نكون أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض العديدة المنتشرة فيه. ويساهم ضعف جهاز المناعة في زيادة هذا الخطر، وفق ما ورد في Doctissimo.

ما العلامات التي تدلّ إلى ضعف جهاز المناعة؟

يلعب جهاز المناعة دوراً أساسياً في مواجهة الأمراض منعاً للإصابة بها. وفي حال ضعفه، من الطبيعي أن تتراجع قدرة الجسم على مواجهة الأمراض، خصوصاً أمراض الشتاء الكثيرة، والتي تزيد فرص الإصابة بها في أيام الشتاء. 

-التعب المستمر: العلامة الأولى التي تدلّ إلى ضعف جهاز المناعة هي التعب المزمن. وقد تكون مسببات عديدة وراء هذا الشعور المستمر بالتعب، على رأسها التوتر المزمن وقلّة النوم وفقر الدم. ويمكن أن يؤدي التعب الشديد إلى تراجع الكتلة العضلية والضعف في العضلات. في مثل هذه الحالة من المهمّ استشارة الطبيب لإجراء التشخيص المناسب والدقيق. ومن الحلول المناسبة في مثل هذه الحالة، الاستراحة من وقت إلى آخر والنوم بمعدلات كافية وبانتظام. فلمواجهة التوتر الذي يمكن أن يكون سبباً وراء التعب المزمن، يجب إيجاد الوقت الكافي للاسترخاء بأي وسيلة كانت من وقت إلى آخر. قد يكون ذلك في نزهة يمكن القيام بها في الطبيعة او بجلسة تدليك أو بممارسة رياضة التأمّل.

-زيادة القابلية للإصابة بالإلتهابات: من المؤشرات الشائعة التي تدلّ إلى ضعف المناعة الإصابة بالتهابات متكرّرة وارتفاع هذا الخطر بالإصابة بها. يمكن أن تتعدّد الالتهّابات التي يمكن الإصابة بها بين التهاب الحنجرة والتهابات الجهاز الهضمي والتهابات فطرية والإصابة بالقوباء والتهابات جهاز البول. الإصابة بها بشكل متكرّر تعكس ضعفاً في جهاز المناعة وتدلّ إلى أنّه لا يعمل بفعالية كافية عندما تتكرّر ونصاب به بشكل متواصل في فترات متقاربة. كما أنّه في حال الإصابة بالجروح، يمكن ملاحظة البطء في التئامها، ما يدلّ أيضاً إلى ضعف في جهاز المناعة.

الحل: لتعزيز جهاز المناعة ودوره في حماية الجسم من المهمّ التركيز على اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفاكهة والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن. وفي موسم الشتاء، من المهمّ الحرص على تأمين معدلات كافية من الفيتامين (د) للجسم، للتعويض عن النقص في التعرّض لأشعة الشمس. كما أنّ الحصول على معدلات كافية من الحديد والمغنيزيوم ومضادات الأكسدة يساعد في الحدّ من التعب وزيادة قوة جهاز المناعة.

-الحساسية والإصابة بالرشح بشكل متكرّر: التعرّض للحساسية والإصابة بالرشح بشكل متكرّر قد يدل أيضاً إلى ضعف جهاز المناعة. بالفعل ترتبط الإصابة بالحساسية بشكل متكرّر بالخلل في جهاز المناعة بحيث تضعف قدرة الجسم على مكافحة العوامل المسببة لها. 

كما أنّ الإصابة بالرشح 4 مرات في فترات متقاربة تشكّل تنبيهاً وتدلّ إلى ضعف المناعة وقدرة الجسم على مقاومة الالتهابات. للفيتامين (ب12) وحمض الفوليك والزنك أثر إيجابي، وتساعد في تعزيز وظيفة المناعة. فالنقص فيها يساهم في الإصابة بالرشح بشكل متكرّر. 

من جهة أخرى، يمكن الاعتماد على البروبيوتكس لتعزيز دور جهاز المناعة وتأمين التوازن في الجسم وتأمين الطاقة والمساهمة في تجدّد الخلايا ونموها. كما تساعد في مواجهة العوامل المسببة للأمراض. 

علق هنا