المالية النيابية تؤكد مضي العراق بايجاد حلول جذرية لمشكلة الدولار

بغداد- العراق اليوم:

أكدت عضو اللجنة المالية النيابية، نرمين معروف ، أن البنك المركزي قد بذل جهوداً ملحوظة في الآونة الأخيرة للتخفيف من الضغط على الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، وللسيطرة على عدم الاستقرار في قيمة الدولار.

 و قالت معروف في حديث صحفي، أن "الإجراءات التي تم اعتمادها تشمل تعامل بعض التجار في الخارج بعملات أخرى مثل الروبية الهندية واليوان الصيني والدرهم الإماراتي، وذلك بناءً على حجم التبادلات التجارية التي تجريها العراق مع تلك الدول، وبشكل خاص مع الصين والهند، وتهدف هذه الخطوة إلى تقليل الضغط على شراء الدولار في المعاملات التجارية".

 و أشارت معروف إلى أن "هذه الإجراءات لم تدخل حيز التنفيذ بشكل كامل حتى الآن، حيث أن التجار أبلغوها بأن الهند وافقت على التعامل بالروبية الهندية، ولكنها تنتظر حسم الآلية الرسمية بين حكومة العراق والهند قبل تنفيذها بشكل كامل".

وأكدت ضرورة تسريع الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن لتحقيق استقرار الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي.

 وأضافت  أنه "يجب أن يتم التوصل إلى اتفاق ثنائي بين الدول والعراق للتعامل بعملة البلد الذي يتم التبادل التجاري معه، نظرًا لأن الدولار يعتبر العملة السائدة في معظم المعاملات التجارية حاليًا".

 و ختمت معروف في تصريحها "بالدعوة إلى تسريع الإجراءات والتوصل إلى اتفاق رسمي لتنفيذ هذه الخطوات، وذلك لتعزيز استقرار الدينار العراقي وتحقيق استقلالية مالية أكبر للبلاد".

علق هنا