تحالف العزم السني يؤكد انه الأقرب لرئاسة مجلس النواب

بغداد- العراق اليوم:

كشف الأمين العام لحزب بيارق الخير، محمد الخالدي، أن التنافس لخلافة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الذي أنهت المحكمة الاتحادية عضويته "بين 6 مرشحين"، منوّهاً إلى أن تحالف "العزم" الأوفر حظاً في الحصول على المنصب.  

محمد الخالدي، قال في حديث صحفي، إن "قرارات المحكمة الاتحادية باتة ولا أتصور أن هناك أمراً سياسي في الموضوع، بل جرماً مشهوداً".

وعرّف الجرم المشهود بأنه "إما يقتل بيده أو يُزور أو يتخابر مع جهة اجنبية ممنوعة، وهذه الأمور هي التي ترفع الحصانة وتسمح بمحاسبة النائب أو أي مسؤول آخر في الدولة دون الرجوع لمؤسسته"، مبيّناً أن الأمر الأخر هو "الحنث باليمين".

الأمين العام لحزب بيارق الخير اعتبر أن القرار "قانوني 100% ودستوري وليس من حق أحد الاعتراض عليه، حتى السلطات الأخرى".

وأشار إلى أن كل البيانات، من ضمنها بيان حزب بيارق الخير "رحبت بالقرار، وطالبنا بمحاسبة كل الذين هدموا العملية السياسية، وعلى القضاء أن يتخذ مواقف أخرى شجاعة مثل هذا الموقف". 

تحالف العزم الأوفر حظاً

حول البدلاء أشار إلى أن "التنافس بين 6 مرشحين"، معرباً عن اعتقاده بأن الرغبة لدى الغالبية "هو اختيار شخص ليست عليه شائبة".

في هذا السياق، نوّه إلى أن "سالم العيساوي شاب، وليست عليه شائبة، ومتوافق عليه من قبل الجميع ولكن هو في العزم".

محمد الخالدي شدد على أن الحسم "سيتم من خلال الكرد والشيعة في حال حدوث تنافس حيث سيحال الأمر على التصويت"، أما بالنسبة للسنة فأنهم "سيتفقون على مرشحين، مرشح عن كل طرف ويذهبون إلى المجلس".

ورأى أن "الأوفر حظاً" في الحصول على منصب رئيس مجلس النواب هم "جماعة (تحالف) العزم".

علق هنا