قانون «يويفا» يُهدد مشاركة مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا 2025

بغداد- العراق اليوم:

قالت تقارير إعلامية إن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، قد يواجه خطر الغياب عن منافسات دوري أبطال أوروبا 2024-2025، حتى لو ضمن التأهل بين كبار الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

وتشير تقارير إنجليزية إلى أن السير جيم راتكليف، من المقرر أن يُكمل صفقة شراء نسبة 25% من بطل إنجلترا التاريخي خلال الفترة المقبلة، مقابل 1.25 مليار جنيه استرليني.

جزء من الصفقة المحتملة، يتضمن تولي الملياردير البريطاني السيطرة على عمليات كرة القدم في مانشستر يونايتد، من خلال شركة INEOS، التي تمتلك ناديين هما نيس الفرنسي وإف سي لوزان سبورت السويسري، وتعمل أيضا مع نادي راسينغ كلوب أبيدجان في ساحل العاج.

نيس من جانبه يسير بخطى ثابتة في الدوري الفرنسي هذا الموسم، ويحتل المركز الثاني في جدول الترتيب بفارق نقطة واحدة عن باريس سان جيرمان المتصدر، وهو مرشح بقوة للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا النسخة المقبلة.

وأثار موقع sport bible الإنجليزي تساؤلات حول مصير مانشستر يونايتد حال تأهله مع نيس إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، إذا نجح راتكليف في شراء نسبة 25% من أسهم النادي الإنجليزي كما هو متوقع.

وأفاد المصدر بأن الاتحاد الأوروبي يمتلك قواعد تمنع مشاركة ناديين أو أكثر في بطولاته، إذا كان المالك يمتلك تأثيرا حاسما عليهما، وهي حالة قد تنطبق على الملياردير البريطاني مع نيس، وربما مانشستر يونايتد مستقبلا.

وتتعلق المادة 5 من لوائح مسابقة الأندية في الاتحاد الأوروبي بنزاهة المنافسة وملكية الأندية المتعددة، حيث تحظر القواعد فريقين يسيطر عليهما نفس الشخص أو المجموعة من التنافس في نفس البطولة.

وفي عام 2017، حقق اليويفا في ملكية "ريد بول" لكل من لايبزيغ وسالزبورغ، واختار السماح لكليهما بدخول دوري أبطال أوروبا بعد أن وافق الخبراء الماليون على أن مجموعة ملكيتهم قد أعيدت هيكلتها بشكل كافٍ وفصلت الهيكل الإداري للناديين.

ووفقا للوضع الراهن، فإن شركة INEOS التابعة لراتكليف ستشتري حصة أقلية فقط في يونايتد، وبالتالي فإن قواعد اليويفا ستسمح لكل من نيس ومان يونايتد بالمنافسة في دوري أبطال أوروبا.

لكن المصدر أشار إلى أن هذا الوضع "قد يتغير في المستقبل"، استنادا إلى تصريحات ألكسندر تشيفيرين رئيس اليويفا الذي قال خلال وقت سابق إن "الهيئة الإدارية لكرة القدم الأوروبية مستعدة لمراجعة اللوائح الخاصة بملكية الأندية المتعددة".

علق هنا