هل يستخدم العراق النفط سلاح في المعركة مع اسرائيل مجدداً؟

بغداد- العراق اليوم:

نفى مسؤول حكومي رفيع دقة  المعلومات التي تحدثت عن نية العراق تخفيض إنتاجه من النفط الخام ضمن الضغوط التي يمارسها لوقف الحرب في قطاع غزّة، مبيناً ان العراق ملتزم بسياسة حجم الانتاج من قبل منظمة اوبك+.

وقال المسؤول في حديث صحفي، إن “العراق، لايمكن ان يتجه بجانب  اتخاذ قرار احادي بشأن تخفيض حجم الانتاج النفطي من قبل طرف واحد, على اعتبار ان العراق هو احد اعضاء اوبك بلس، كما ان هذا المقترح مستبعد بشكل كبير”.

واضاف، أن “العراق، بات اليوم متصالح مع الجميع ويمتلك علاقات جيدة، لذلك من المؤكد ان لايتخذ هكذا قرار، قد يلقي بظلاله على البلاد من حيث النتائج والعقوبات”.

واردف المسؤول، أن “اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء بوزير النفط حيان عبدالغني، كان بخصوص حل المسائل العالقة مع كردستان بشان ملفات النفط وبحث موضوع اعادة التصدير عبر خط جيهان، خصوصا وان الموضوع جاء بعد ضغط امريكي لاعادة التصدير”، لافتاً الى أن “الادارة الامريكية، هي من طلبت من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الاسراع في حل ازمة خط جيهان واعادة ضخ النفط”.

وتابع، أن “واشنطن، وخلال هذه الفترة ضغطت على المسؤولين في حكومة اقليم كردستان، بالعمل على الاسراع في حل ازمة توقف تصدير النفط منها، الموقف الذي دفع برئيس الوزراء للذهاب بنفسه إلى اربيل، لمتابعة خطوات اعادة التصدير للنفط مجدداً”.

وكان مصدر حكومي عراقي، قد كشف عن مباحثات تجريها الحكومة لتخفيض العراق إنتاج النفط بعد قرارات القمة العربية الإسلامية حول غزة.

وقال المصدر بحسب روسيا اليوم، إن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني اجتمع  مع وزير النفط ومستشاريه في الطاقة والاقتصاد لبحث اتخاذ قرار خفض تصدير النفط بواقع مليون برميل يوميا من الحصة المقررة للتصدير.

وأضاف، أن هذا القرار قد يتخذ بسبب عدم توصل القمة العربية الإسلامية إلى قرارات فاعلة لإيقاف إطلاق النار في غزة.

علق هنا