احذروا هذه العوامل التي تزيد احتمال الإصابة بالأمراض في هذا الموسم

بغداد- العراق اليوم:

يضعف جهاز المناعة أصلاً في الخريف والشتاء، لكن ثمة عوامل عديدة يمكن أن تلعب دوراً في تفاقم الوضع سوءاً، فيما تكون هناك حاجة في هذه المرحلة إلى تعزيز دور المناعة أكثر من أي وقت مضى، لتوفير حماية من الأمراض والفيروسات الكثيرة في هذا الموسم. بعض هذه العوامل قابلة للتغيير وأخرى لا يمكن التحكّم بها، وفق ما ورد في Doctissimo.

ما العوامل التي تؤثّر سلباً على المناعة؟

عندما يبدأ اشتداد البرد تزيد أهمية العناية بالصحة بالسبل المناسبة، خصوصاً أننا نكون في مواجهة المزيد من الفيروسات والأمراض التي يمكن الإصابة بها في هذه المرحلة. التدخين والكحول من العوامل التي تؤثر سلباً على جهاز المناعة. لكن ثمة عوامل أخرى غير مساعدة:

-العمر: قد يكون العمر من العوامل التي لا يمكن التحكّم بها ويمكن أن تؤثر سلباً على جهاز المناعة. إنما في مثل هذه الحالة من المهمّ الحرص على حماية المسنين والحدّ من خطر إصابتهم بالأمراض، بما أنّ جهاز المناعة يضعف مع التقدّم بالسن وتتراجع فعاليته في توفير الحماية من الأمراض. هذا ما يزيد من احتمال الإصابة بالأمراض في مراحل عمرية متقدّمة.

-قلّة النوم: النوم بمعدلات أقل يزيد من خطر الإصابة بالفيروسات والجراثيم. فثمة بروتينات تلعب دوراً في تعزيز دور جهاز المناعة ولا ينتجها الجسم إلاّ أثناء النوم. لذلك، يمكن أن يضعف الجسم في مواجهة المرض في حال عدم النوم بمعدلٍ كافٍ.

-القلق والتوتر: لا يتماشى القلق والتوتر مع صحة جهاز المناعة. يكفي أن تسيطر الأفكار السلبية والقلق حتى يضعف جهاز المناعة خلال نصف ساعة فقط، ما يزيد من احتمال الإصابة بالانفلونزا وغيرها من الأمراض كالقوباء وزنار النار... وقد يكون التوتر مرتبطاً أحياناً بنمط حياة غير صحي مع اتباع نظام غذائي غير صحي وقلّة ممارسة الرياضة...

-قلّة التعرّض لأشعة الشمس: يساعد الفيتامين "د" الذي نحصل عليه بالتعرّض لأشعة الشمس في تعزيز دور جهاز المناعة.

-قلّة تناول الخضروات والفاكهة: تساعد في إنتاج المزيد من الكريات البيضاء لزيادة مناعة الجسم. في الخضروات والفاكهة مصادر كثيرة لتوفير العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية جهاز المناعة. فهي تحتوي على الزنك والفيتامينات والبيتا كاروتين.

-الخلايا السرطانية: يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة، كذلك بالنسبة للعلاجات الخاصة بالسرطان.

-العوامل المسبّبة للحساسية: لا تُعتبر مضرّة بذاتها لكن يمكن أن تؤدي إلى ردّة فعل تنعكس حساسية، تؤثر سلباً على جهاز المناعة.

-قلّة ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة في مكافحة الأمراض بفعالية كبرى، من هنا أهمية التركيز عليها بانتظام لتحسين الدورة الدموية ومواجهة الفيروسات والبكتيريا بمعدلات كبرى في موسم الأمراض.

علق هنا