حكومة السوداني تعلن انجاز 50 بالمئة من تصاميم طريق التنمية

بغداد- العراق اليوم:

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي،  أن اتفاقية التعاون مع منظمة الإيكاو بوابة لرفع الحظر عن الطيران العراقي، فيما أشار إلى أن نسبة إنجاز التصاميم الأولية لطريق التنمية ارتفعت إلى 50 بالمئة.

وقال الأسدي  في حديث صحفي، إن "توقيع اتفاقية التعاون مع منظمة الطيران المدني الدولية "الإيكاو"، أمس الخميس، يعد مرحلة مهمة من مراحل الاستعداد لرفع الحظر عن الطيران العراقي"، مبينا، أن "إيكاو هي المنظمة الدولية للطيران وهي المسؤولة عن السلامة الجوية وترخيص الطيران في العالم".

وأضاف، أنه "من المهم التواصل مع الإيكاو"، مشيرا، إلى أن "الاتفاقية تعد بوابة لرفع الحظر عن الطيران".

وحول تطوير مطار بغداد، أكد الأسدي، أن "هناك اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لدراسة التصاميم التي ستقدم للمستثمرين في تطوير مطار بغداد"، لافتا، إلى أن "الإجراءات جارية لتحديد المتطلبات التي على أساسها سيشترك المستثمرون في تطوير مطار بغداد وتحديد ما هي الفعاليات التي سيقوم بها المستثمر".

وذكر، أنه "تم الاتفاق على أن يكون تطوير مبنى المطار على مراحل تتضمن بنيته التحتية وعملية نقل الحقائب ودخول وخروج المسافرين والفعاليات الترفيهية كالمطاعم وأماكن الاستراحة"، موضحا، أن "النظام في مطار بغداد أصبح قديما ومن الواجب تجديده".

وبين، أن "الـ IFC مؤسسة رصينة لديها الخبرات والكفاءة لإعداد التصاميم".

وحول طريق التنمية، ذكر الأسدي، أنه "تم قطع شوط كبير في مجال طريق التنمية"، لافتا، إلى أن "الاجتماع الخامس مع المصمم الإيطالي تضمن إعادة تقييم دراسة الجدوى ومناقشة شعار طريق التنمية، حيث طرح الاستشاري معلومات مهمة جدا وتم بحثها مع رئيس الوزراء".

وأشار، إلى أنه "تم تعديل أرقام الفائدة المحلية التي تأتي من المنتجات المحملة على القطارات أو الطريق"، متوقعا أن "تكون إيرادات الطريق من 4-5 مليارات دولار سنويا".

ويوم أمس الخميس، رعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، توقيع اتفاقية التعاون وبناء القدرات بين سلطة الطيران المدني العراقية، ومنظمة الطيران المدني الدولية الإيكاو/ ICAO، التي جرت مراسمها في القصر الحكومي، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي رئيس سلطة الطيران المدني، بينما وقعها عن جانب منظمة الإيكاو المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط". و تهدف إلى التطوير المؤسسي لسلطة الطيران، وتقديم الخبرات والدعم، بما يسهم بتطوير قطاع الطيران المدني في العراق، ومجال النقل الجوي".

علق هنا