(طريق الشعب ) .. وطريق ( الحقيقة) ..

بغداد- العراق اليوم:

فالح حسون الدراجي

افتتاحية جريدة الحقيقة

أذكر أننا اجتمعنا في غرفة التحرير قبل إصدار العدد الاول من جريدة الحقيقة قبل حوالي أربعة عشر عاماً، وقد سألني أحد الزملاء الذين لهم خبرة وكفاءة وتجربة طيبة في العمل الصحفي، قائلا: الآن وقد أجرينا (الإحماء) واقتربت ساعة المباراة، ما هي الخطة والطريقة التي سنلعب بها ؟!

فضحكت وقلت له: ليس لديّ أي خطة، أو طريقة، إنما لديّ نموذج صحفي عراقي متقدم، سنضعه أمامنا، ونعمل مثله، حتى يشتد عودنا، ونكتسب هويتنا الخاصة ونؤسس تجربتنا الشخصية. 

نظر اليّ ذلك الزميل مندهشاً ثم قال: (معقولة أستاذ فالح، تريد تصدر جريدة يومية، وإنت ما عندك أي فكرة عن خط الجريدة، ولا عن مسارها، أو هدفها.. ثم من هو هذا النموذج (العظيم)، وهذه الجريدة الفذة التي تريدنا أن نمضي خلفها، ونتعلم منها.. !

ثم أكمل حديثه متسائلاً: وهل في العراق هذه الأيام جريدة، تستحق أن يمضي فالح حسون الدراجي، ومعه هذه الكوكبة الصحفية الرائعة، خلفها، ويتعلم منها، وأغلبها صحف جديدة ليس لها خبرة تذكر ؟!

قلت له: كلامك غير صحيح، لأن في العراق الان صحفاً ذات تجارب (عظيمة)، وفي مقدمتها، طريق الشعب !

قال: أنا أحترم تجربة جريدة طريق الشعب، ذات التاريخ الحافل بالمهنية والوطنية، لكن اسمح لي أن أقول، انك ستفشل حتماً لو طبقت ما قلته، وقد لا تكمل سنة واحدة، وأسباب ذلك كثيرة، من بينها أن القارئ لن يشتري نسختين من جريدة واحدة، اللهم إلا إذا كان بحاجة لورقهما في مسح زجاج البيت مع الاعتذار للجريدتين.. أما السبب الثاني، والذي سيقضي على جريدة الحقيقة بفترة قياسية، فهو أن خط الجريدة (اليساري) معرض لحرب شعواء، بمعنى أن جريدة (الحقيقة) ستتعرض لهذه الحرب بمجرد أن تصدر عددين أو ثلاثة، لأن ثمة مؤسسات وأفراداً وشركات ومصارف ودوائر حكومية تكن العداء للفكر الشيوعي، وللخط الذي تنتهجه جريدة طريق الشعب، وستنالون أنتم نفس النصيب، مادمتم ستسيرون على نهج وخط طريق الشعب.. وأقصد به نهج الانحياز للفقراء، ومساندة الكادحين، ودعم رغيف خبزهم، فطريق الوطنية والنزاهة، ومحاربة الفساد والتصدي للفاسدين، طريق صعب، وموحش لا يمشي فيه إلا عدد قليل جداً.. ويكمل زميلي قوله: وإذا كان (ظهر) طريق الشعب قوياً، مسنوداً بامكانات حزب تاريخي له جذور ضاربة في العمق الوطني، ومعها جماهير واسعة، ومحمية بأسماء صحفية وسياسية رنانة، ولها ثقل كبير، لا يجرؤ أحد على مواجهتها، فضلاً عن امكانات طريق الشعب الفنية والطباعية وغيرها .. فأنت لا تملك ظهراً قوياً، ولا مالاً، ولا سنداً جماهيرياً، ولا إمكانات طريق الشعب .. ثم هل يمكن لك أن تقول لي من سيدعمك غداً، ومن يسندك، حين يقف في طريقك الفاسدون الذين يسيطر الكثير منهم على الدوائر والشركات، وحين يقطعون عنك وعن الجريدة موارد عيشها المعروفة، كالاعلانات، والاشتراكات في الجريدة، والتحقيقات المدفوع ثمنها، وغيرها..؟

وحين اكمل مداخلته قلت له: خلصت؟!

قال: نعم خلصت..

قلت: إذاً إسمعني يا صديقي.. أولاً، إن جريدة طريق الشعب، كانت المدرسة الصحفية الأولى التي دخلتها وأنا لم أزل فتىً يافعاً، ورغم أن عملي كان تطوعياً، ولم يستغرق أكثر من سنة، لكني أعترف بأنها علمتني خلال هذه السنة ما لم أتعلمه في غيرها طيلة خمسين عاماً، وستصاب بالدهشة لو قلت لك إني عملت في صحف كثيرة وكبيرة مثل الجمهورية، والزمان التي عملت فيها منذ العدد صفر، وجريدة (المؤتمر) التي كان الأستاذ حسن العلوي رئيس تحريرها، وغيرها من الصحف .. وقد استفدت كثيراً من هذه الصحف المهمة، ومن الأساتذة والزملاء الذين عملت معهم.. لكن

تجربتي في طريق الشعب قبل نصف قرن تقريباً، كانت تجربة مختلفة تماماً، ليس لأني جئت اليها (خام)، لا أميز قط بين الخبر، والتحقيق، ولا بين المقال، والدراسة، ولا أفرق بين المانشيت و (الترويسة)، فعلمتني دروساً صحفية وفنية مهمة، بحيث غادرتها وأنا (صحفي).. إنما الشيء الاهم الذي تعلمته في (بيت الشعب)، هو الإخلاص للحقيقة، والإنتماء الصادق للوطن، والانحياز المطلق للناس، وقد بقيت محافظاً على تلك الدروس، ولن أتخلى عن قيمها، ومعانيها حتى اليوم الأخير في حياتي ..

وأذكر حين جئت لطريق الشعب نسبت آنذاك الى قسم التصحيح، بمقترح من الراحل الكبير شمران الياسري، حيث استفدت كثيراً من عملي في هذا القسم، لأنه يتيح للعاملين فيه الاطلاع على جميع الصفحات والموضوعات، كما يمهد لهم الوقوف على الأخطاء اللغوية والاملائية والتعبيرية، ناهيك من الاستفادة من خبرات الزملاء في القسم ذاته، وفي مقدمتهم رئيس القسم الشاعر الكبير والصحفي البارز الشهيد ذياب گزار ( أبو سرحان)..

أما في بقية الأقسام وما فيها من الأسماء العظيمة فحدث بلا حرج .. إذ يكفي أن يكون موجوداً معك الراحل عبد الرزاق الصافي والكبار فخري كريم، وزهير الجزائري وفالح عبد الجبار وفاطمة المحسن وسعدي يوسف وصادق الصائغ وجمال العتابي، ويوسف الصائغ، والفريد سمعان، وخليل الأسدي،  ومنعم جابر ورضا الظاهر، وغير ذلك من الأسماء الفذة والمهمة..

ولو أردت الحديث عن القيم الأخلاقية والوطنية والإنسانية، التي يحملها الزملاء في طريق الشعب، فمن المؤكد أني لن أقدر على الوصف بما تستحقه هذه القيم الرفيعة، وما يستحقونها اولئك الزملاء من مكانة مهنية واخلاقية.

لقد كانت طريق الشعب عائلة، ومدرسة، وبيتاً، وثقافة، ووعياً، وانتماء، وحباً لكل من ينتسب لها. وصدقاً فإني لم اجد طيلة حياتي صحيفة أسرية مثل طريق الشعب .. ولعل أروع ما فيها أنك تكتسب منها شهادة مهنية، وشهادة وطنية، وأخلاقية، وشهادة حسن سلوك (اعتبارية) ستفخر بها ما حييت، وهذا ما كان يميزها عن الكثير من الصحف.. لذلك فإني اريد ان أنقل كل ما تعلمته في هذه المدرسة فنياً ومهنياً واخلاقياً للزملاء الشباب في جريدة الحقيقة، وان أسير بهم ومعهم في هذا الطريق الشريف، مثلما سار بي، اولئك الزملاء الأنقياء، انه جزء من الوفاء لمدرسة طريق الشعب، وجزء من أمانة المهنة التي يجب ان أنقلها للجيل الجديد، وإلا ما نفع تلك الدروس التي تعلمناها، وما فائدة التجربة إن لم تفد بها زملاءك الجدد، وحتى القدامى الذين لم تتح لهم الفرصة للتعلم في (طريق الشعب)؟!

فقاطعني زميلي قائلاً: أستاذ الله يخليك، انا اتحدث عن خط الجريدة التي سنصدرها، وانت تقول لي حسن سلوك !!

قلت له: لأن حسن السلوك وسمو الأخلاق، ركيزة مهمة من ركائز بناء العمل الصحفي، ومن المستحيل على أي جريدة أن تحقق نجاحاً بدون أن تمضي في طريق واضح تحرسه القيم الأخلاقية، والوطنية، والسلوك المهني السليم. ولما تسمعني اتحدث عن طريق الشعب، فأنا أتحدث عن جريدة ستكون قدوة ومثالاً لنا.. وهذا لا يعني أننا نقلدها تقليداً فنياً وحرفياً أعمى، إنما أقصد فقط المضي في الطريق ذاته الذي مضت فيه طريق الشعب، ولكن برؤية وعقلية وشخصية واسلوبية مستقلة، وخاصة بنا..

قال: نعم فهمت، وأحترم رؤيتك، ومنهجك، لكني أعتذر عن العمل معكم.. فأنا لا أريد أن أضع اسمي في جريدة لن تستمر سنة، وقد لا توقد حتى شمعة واحدة من عمرها !

ثم صافحني، وخرج .. ولم اره إلا بعد١٢ سنة، أي قبل سنتين، حيث كنا قد أوقدنا ( ١٢ شمعة) من عمر (الحقيقة)، وليس (شمعة واحدة) .. !

فسألني مداعباً: ها شلونها (طريق الحقيقة) ؟!

قلت بخبث: حاولت أمس الاتصال بك ودعوتك للحفل الذي أقيم بمناسبة مرور ١٢ سنة على (الحقيقة)..!

ابتسم وقال مقهقهاً : وصلت خويه الرسالة ..!!

علق هنا