ماذا يكشف الشعر الأبيض عن صحتك؟

بغداد- العراق اليوم:

قد يكون لديك القليل من الشعر الأبيض أو شعرك أبيض بالكامل. فما الذي يكشفه شعرك عن صحتك؟

غالباً ما يرتبط ظهور الشعر الأبيض بالناحية الجمالية، إنما في الواقع قد يكون لذلك علاقة بالصحة وليس بالشكل فحسب، كما نُشر في Doctissimo. لا بدّ من طرح السؤال حول ما إذا كان ظهور الشعر الأبيض له علاقة بنقص ما في عناصر غذائية أو في مشكلة صحية معينة.

مما لا شك فيه أنّ الكل لا يتساوى في موعد ظهور الشيب. قد يظهر الشعر الأبيض في سن مبكرة لدى البعض، فيما يحافظ آخرون على لون شعره حتى سن متأخّرة. مما لا شك فيه أنّ الشعر الأبيض يظهر مع التقدّم بالسن، فهي عملية معينة تحصل حين تتوقف الخلايا المسؤولة عن تلون الشعر عن إنتاج مادة الميلانين. عندها ينمو الشعر بشكل طبيعي، لكنه لا يكون متلوّناً كما في السابق. هي حال جسدية طبيعية لا يمكن التدخّل فيها، وهي تختلف بين شخص وآخر بحسب العوامل الجينية.

إنما بحسب دراسة نُشرت في عام 2013، يمكن أن تنهك الهورمونات التي ينتجها الجسم لدى التعرّض للتوتر، الخلايا المسؤولة عن تلون الشعر، بحيث يصبح الشعر رمادياً أو أبيض. وبالتالي قد يكون صحيحاً أنّ للتوتر تأثيراً على ظهور الشعر الأبيض.

يُعتبر اتباع النظام الغذائي المتوازن في غاية الأهمية للصحة عامةً، إنما أيضاً لصحة الشعر. وبالتالي يؤدي النقص في عناصر غذائية معينة إلى تراجع نوعية الشعر. وقد أشار أحد الخبراء إلى أنّ النقص في الفيتامين (B12) يمكن أن يساهم في ظهور الشيب. فمع انخفاض معدلات الفيتامين (B12) في الجسم، يمكن أن يتراجع معدل تلون الشعر. لكن بحسب أحد الخبراء، نادراً ما يكون ذلك السبب في ظهور الشعر الأبيض، ومن المفترض أن هناك نقصاً حاداً في معدلات الفيتامين (B12) حتى يؤثر على لون الشعر، وقد لا يحصل ذلك إلاّ في الدول التي يزيد فيها النقص الغذائي.

في دراسة نشرتها الجمعية الأوروبية لصحة القلب في عام 2017، تمّ الربط بين ظهور الشعر الأبيض لدى الرجل وخطر الإصابة بأمراض القلب وتحديداً تصلّب الشرايين. كما أنّ المشاركين في الدراسة الذين عانوا تصلّب الشرايين، كانوا بشعر أبيض بشكل عام. مما لا شك فيه أنّ الشيخوخة من عوامل الخطر التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، وقد ترتبط بعلامات في الجلد والشعر تنذر بوجود مشكلة. لكن، سواء ظهر الشعر الأبيض أم لا، يبقى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية موجوداً.

هذا وفي حالات معينة، يمكن أن يرتبط ظهور اللحية البيضاء أو الشعر الأبيض بمرض مناعة ذاتية كالـ vitiligo، بما أنّ ظهور البقع البيضاء هو من الأعراض، لكن أيضاً يمكن أن يكون انعدام تلون الشعر من العوامل التي ترتبط بها أيضاً. وينطبق ذلك على مشكلات أخرى ترتبط بالمناعة.

علق هنا