3 خضراوات يجب التوقف عن تناولها لتجنّب زيادة الوزن

بغداد- العراق اليوم:

يدعو اختصاصيو التغذية عادةً إلى التركيز على تناول الخضراوات للحفاظ على الرشاقة وتجنّب أي زيادة في الوزن. إلاّ أنّ دراسة جديدة أتت تحذّر من تناول 3 أنواع من الخضراوات لتجنّب زيادة الوزن، كما نُشر في TopSante.

ركّزت الدراسة الجديدة على دور السكريات وأثرها على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة. وقد حذّر الباحثون من خضراوات غنية بالنشاء يمكن ان تسبّب زيادة في الوزن، خصوصاً في عمر الـ 50.

تجدر الإشارة إلى أنّ السكريات من مصادر الطاقة الأساسية في الجسم، خصوصاً للدماغ. ويمتص الجسم السكريات البسيطة (غلوكوز، فروكتوز، لاكتوز، وسكروز) سريعاً، وهي موجودة في الحلويات المصنّعة والسكاكر والخبز الأبيض والشوكولا وفي الفاكهة أيضاً والخضراوات والحليب ومشتقاته. أما السكريات المركّبة فيمتصها الجسم بمزيد من البطء، وهي موجودة في الأطعمة التي تحتوي على النشاء والحبوب الغذائية والبقوليات الجافة.

من المفترض ان تشكّل السكريات نسبة 50 أو 55 في المئة من الغذاء اليومي. أما النقص فيها فيؤدي إلى مشكلات عديدة في الجسم. على الرغم من ذلك، يتجنّب البعض تناول السكريات. وقد يقلّل البعض من تناولها لخفض خطر الإصابة بالسكري أو زيادة الوزن، خصوصاً لبعض أنواعها. في المقابل، من المهم التركيز على أصناف أخرى منها، كما تبيّن في الدراسة الأميركية. 

ما الخضراوات التي يجب التركيز عليها؟

تناولت الدراسة 136432 رجلاً وامرأة بعمر 65 سنة خلال فترة 24 سنة. تمتع الكل بصحة جيدة في بداية الدراسة، وأجابوا عن أسئلة عدة حول التاريخ الصحي ونمط الحياة. ظهرت زيادة بمعدل كيلوغرام ونصف الكيلوغرام في الوزن كل 4 سنوات، أي حوالى 9 كيلوغرامات خلال فترة الدراسة. والسبب يعود إلى تناول خضراوات معينة غنية بالنشاء وزيادة استهلاك السكريات المصنّعة، إضافة إلى المشروبات الغنية بالسكر. هذا ما يساهم في زيادة كبرى في الوزن في مرحلة الـ 50 من العمر. اما الخضراوات الغنية بالنشاء التي من المفترض تجنّبها فهي:

-البطاطا

-الذرة

-البازيلاء.

في المقابل، يجب التركيز على الألياف والسكريات التي هي من الحبوب الغذائية الكاملة، والفاكهة والخضراوات الخالية من النشاء كالبروكولي والجزر والسبانخ.

وكان الرابط في الدراسة بين زيادة الوزن وتناول الخضراوات الغنية بالنشاء، أهم بعد لدى من يعانون أصلاً زيادة في الوزن، ما يؤكّد على أهمية جودة ونوعية السكريات لضبط الوزن للمدى البعيد. كما تبين أنّ تأثير هذه الخضراوات كان أهم لدى النساء بالمقارنة مع الرجال.

 

علق هنا