غوغل تُطلق نظام "أندرويد 14" وتكشف أبرز مزاياه

بغداد- العراق اليوم:

كشفت "غوغل" خلال حدث Made By Google يوم أمس، عن الإصدار المستقر والنهائي من نظام التشغيل الجديد "أندرويد 14"، بعد أشهر من التجريب.

ويقدّم النظام الجديد العديد من المزايا الجديدة التي "تساعدك في تخصيص تجربة جهازك، وتمنحك مزيداً من التحكّم في صحتك، وسلامتك، وتُحسِّن إمكانية الوصول"، حسبما قالت "غوغل" في تدوينة.

ومن بين المزايا الجديدة، تعزيز إمكانية تخصيص الهاتف ليتماشى مع التفضيلات الشخصية، ويشمل ذلك خلفيات الشاشة، وشاشة القفل، والاختصارات.

وقالت "غوغل"، إنّ هذه الخيارات تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لتعديل الشاشة، بناءً على حالة المستخدم، فعلى سبيل المثال، إن بدأ الطقس يسوء فجأة، فإنّ أداة الطقس على شاشة القفل تصبح أكثر بروزاً.

وأضافت الشركة، أنّ هاتفي "بكسل 8" و "بكسل 8 برو" الجديدين، سوف يحصلان على خلفيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، التي تستخدم نماذج اللغة التي تُحوِّل النص إلى صورة، لمساعدة المستخدمين في إنشاء خلفيات تتطابق مع رؤيتهم. ويُمكن للمستخدمين الاختيار من بين اقتراحات مُعدَّة سابقاً، لإنشاء خلفيات لم تُرَ من قبل، وذلك ببضع نقرات.

ويدعم "أندرويد 14" أيضاً صور (النطاق الديناميكي العالي الفائق) Ultra HDR، كما يأتي مع ميزة (هيلث كونكت) Health Connect مدمجةً في إعدادات النظام، كطريقة مركزية لتخزين كافة بيانات اللياقة والصحة في مكان واحد، مع الحفاظ على الخصوصية، وذلك أنّ البيانات تبقى مشفّرةً بأمان ضمن الهاتف، حيث لا يمكن حتى لـ "غوغل" رؤيتها.

وللحفاظ على الخصوصية أيضاً، فإنّ "أندرويد 14" سوف يُرسل إشعاراً إلى المستخدم حين يحاول تطبيقٌ مُنح الإذن بالوصول إلى الموقع، مشاركة موقع المستخدم مع الأطراف الثلاثة، فيقرّر المستخدم إن كان يريد منحه الإذن بالوصول إلى الموقع أم لا.

وبالإضافة إلى ذلك، يأتي الإصدار الجديد من "أندرويد" بمزايا أخرى تُسهِّل تجربة الاستخدام لضعاف البصر والسمع، وميزة التأطير التلقائي في المكالمات المرئية، والوصول بنقرة واحدة إلى ضوابط التحكّم الخاصة بمنصّة "غوغل هوم" Google Home، وتحسينات الأداء، ومزايا أخرى عديدة.

وقالت "غوغل"، إنّ "أندرويد 14" بدأ الوصول إلى أجهزة "بكسل" المدعومة اعتباراً من اليوم، وفي وقت لاحق من العام الجاري، سوف يتوفّر لأجهزة شركات مثل "سامسونغ"، "وان بلس"، "أوبو"، "ريلمي"، "شارب"، "سوني"، "فيفو"، "شاومي"، "تكنو"، و"نوثينغ".

علق هنا