كيف تتفادى الأمراض أثناء السّفر؟

بغداد- العراق اليوم:

من الشائع أن يصاب المسافر بالمرض عند السفر، ويمكن ظهور أعراض المرض أثناء الرحلة أو بعد العودة.

فعندما يعود المسافر من عطلة، يجلب عادةً هدايا تذكارية وذكريات جميلة. ولكن أحياناً يعود مصاباً بنزلة برد حادة أو مشكلات في الجهاز الهضمي أو مشكلات صحية أخرى. لتجنب المرض أثناء السفر، هناك احتياطات عدة يمكن اتخاذها بحسب موقع Huffington Post.

ما الإجراءات التي تحمي من الأمراض أثناء السفر؟

أولاً: ارتداء الكمامة في المطارات وعلى الطائرة

على الرغم من أن فيروس كورونا لم يعد يشكل هاجساً كالسابق، يعد ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة مهماً. كما تمنع الكمامة من لمس الأنف والفم باليدين.

ثانياً: غسل وتعقيم اليدين تكراراً

يجب غسل اليدين باستمرار والحصول على معقم لليدين يحتوي على نسبة 60% من الكحول على الأقل لمنع انتشار الجراثيم. علماً أن العديد من شركات الطيران توزع على المسافرين مناديل مطهرة لتنظيف المقعد، ومسند الرأس، ومساند الذراعين، وطاولة الطعام، والشاشة الترفيه، وكل ما يمكن لمسه أثناء الجلوس في مقعد. كما يجب الحد من لمس الأسطح المشتركة للحد من خطر الاتصال بالبكتيريا والفيروسات.

ثالثاً: شرب الماء

إذا كانت الرحلة طويلة، فمن المهم شرب السوائل بمعدلات كافية وتجنب الكحول على متن الطائرة.

ومن المفيد أن يكون مع المسافر  الإلكتروليتات لتأمين السوائل والفيتامينات للجسم. بهذه الطريقة يمكن الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الرحلة ومنع الغثيان أو الجفاف.

رابعاً: تعزيز الجهاز المناعي

قبل السفر، يمكن تناول بضعة أقراص من الفيتامين C لتعزيز جهاز المناعة ومنح الجسم القدرة على محاربة الجراثيم. كما يمكن لرذاذ الأنف بالماء والملح أن يساعد أيضاً على محاربة الجراثيم، لأنه يحافظ على رطوبة المجاري الأنفية. يمكن أيضاً وضع كمية صغيرة من الفازلين داخل فتحتي الأنف مباشرةً بواسطة عود قطني، كحاجز أمام للجراثيم التي في الهواء.

خامساً: تناول نظام غذائي متوازن

لتقوية الجهاز المناعي، من المهم اتباع نظام غذائي متوازن قبل الرحلة مع ضرورة التركيز على الفواكه والخضروات.

سادساً: إعطاء الأولوية للراحة

الحصول على القسط الكافي من الراحة قبل الرحلة، ومحاولة النوم أثناء السفر، من العوامل التي تبدو في غاية الأهمية. عند العودة إلى المنزل، امنح نفسك بعض الوقت للتكيف مع الجدول اليومي والبيئة. امنح نفسك بضع ساعات، أو يوماً كاملاً على الأقل للتعافي واحصل على قدر كبير من الراحة. فيمكن للإرهاق أن يضعف الجهاز المناعي، كما يقلل من القدرة على التحمل ويؤثر سلباً على المزاج.

سابعاً: الوقاية من الشمس

سواء كنت في المنزل أو في إجازة، لا تنسَ يومياً واقي الشمس ذات درجة الحماية التي لا تقل عن 30 SPF. تعتبر هذه الخطوة في غاية الأهمية في حال تمضية الكثير من الوقت خارجاً أثناء الرحلات. فحروق الشمس والأمراض المرتبطة بالحرارة هي من أكثر العوامل المؤذية. وإلى جانب الكريم الواقي من الشمس، يمكن ارتداء قمصان طويلة الأكمام والكتان والقبعات. وبقدر ما تكون القبعة أكبر حجماً، كان ذلك أفضل.

علق هنا