مفوضية الانتخابات تجري عملية محاكاة جديدة للعملية الانتخابية

بغداد- العراق اليوم:

أجرى مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة واسط ثاني عملية محاكات للاستحقاق الانتخابي المقبل تميزت بالنجاح التام، وذكر مراقبون أن عملية المحاكات تكللت بالنجاح التام وأعطت مؤشراً جيدا على سلامة العملية الانتخابية المقبلة لكنهم أكدوا رصد الكثير من الخروقات في الدعاية الانتخابية من قبل بعض المرشحين والكتل السياسية خلافاً لقانون الانتخابات ونظام الحملات الانتخابية، محذرين بذات الوقت من استغلال المال العام وموارد الدولة في الترويج الانتخابي.

وقال مصدر في مكتب انتخابات واسط  في حديث صحفي ، إن "المكتب ووفق التوجيهات المركزية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات أجرى ثاني عملية محاكات، وهي تجربة انتخابية لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة لضمان عمل الأجهزة الثلاثة المستخدمة في العملية الانتخابية، وهي جهاز التحقق وجهاز العد والفرز إضافة الى جهاز الإرسال (RTS) الذي يقوم بمهمة إرسال البيانات".

وأضاف أن "عملية المحاكات هذه هي الثانية من نوعها وشملت 31 مركزا انتخابياً موزعة في عموم مناطق المحافظة بواقع محطة واحدة لكل مركز انتخابي إضافة الى محطة في مكتب الانتخابات للتصويت الخاص".

مشيراً الى أن "المحاكات تمت بحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني التي تتولى مهمة متابعة ومراقبة الشأن الانتخابي كذلك ممثلي الكتل السياسية ووسائل الإعلام المختلفة وتكللت بالنجاح التام والدقة والسرعة في إرسال المعلومات دون تسجيل أخطاء من شأنها أن تؤثر سلبا في النتائج". مؤكداً أن "تجربة المحاكات تأتي أيضا لتدريب الموظفين من كوادر المكتب على سير العملية الانتخابية وتمكنهم من أداء دورهم على أتم وجه".

وأوضح أن "الفترة الماضية شهدت الخطوات الأساسية في العملية الانتخابية ومن أهمها مرحلة تسجيل الناخبين كذلك تسجيل الكيانات السياسية وقبول طلبا الترشيح، إذ بلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس المحافظة بدورته المقبلة 271 مرشحاً بينهم 60 امرأة يتنافسون على 13 مقعدا في المجلس إضافة الى خمسة مرشحين يتنافسون على كوتا الكورد الفيلية لاختيار أحدهم ليكون مجموع أعضاء المجلس بدورته المقبلة 14 عضواً بعد أن كان في الدورة السابقة 28 عضواً".

لافتاً الى أن "مكتب انتخابات واسط وضمن السياقات المتعبة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات شكل في وقت مبكر لجنتين الأولى للرصد الإعلامي مهمتها رصد المخالفات للمرشحين والكيانات السياسية إضافة الى لجنة لتقلي طلبات موظفي الاقتراع الراغبين بالعمل في المراكز الانتخابية أثناء يوم الانتخابات إذ بلغ عدد الموظفين الذين تقدموا بطلبات للعمل أكثر من 29 ألف موظفاً من مختلف الشرائح الاجتماعية التي حددتها المفوضية".

كاشفا عن "قيام مكتب انتخابات واسط تنفيذ عدة ورش تدريبية لموظفيه عن طريق خمسة مواقع للتدريب موزعة في المحافظة ليتمكنوا بعد ذلك من إقامة الورش التدريبية لموظفي الاقتراع".

علق هنا