هل يمكن أن تشفي الرياضة من مرض السكري؟

بغداد- العراق اليوم:

كلنا نعرف فوائد الرياضة لكن ما تبين حديثاً هو أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على تحسين إدارة السكري، خصوصاً إذا ترافقت مع نظام غذائي صحي، فتأتي كميزة جديدة تضاف إلى فوائد الرياضة العديدة، بحسب ما نشر في Medisite.

هل يمكن لمريض السكري أن يمارس الرياضة؟

السكري من الأمراض المزمنة الذي يزداد شيوعاً والذي يرافق المريض طوال أيام حياته ويتطلب الكثير من الالتزام من قبله. لذلك، تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام واعتدال من الخطوات الأساسية التي يمكن اللجوء إليها في معالجة مرضى السكري. علماً ان الإصابة بالسكري تحصل عندما لا ينتج البنكرياس معدلات كافية من الأنسولين وعندها ترتفع معدلات السكر في الدم.

في حال الإصابة بالسكري من النوع الأول، يكاد يتوقف إنتاج البنكرياس للأنسولين بشكل شبه تام وللحفاظ على توازن في مستويات السكر في الدم، على المريض أن يتلقى حُقن الأنسولين مرات عدة في اليوم بحسب معدل نشاطه الجسدي وما يتناوله من غذاء خلال النهار.

أما في حالة السكري من النوع الثاني فيكون هناك سوء استخدام للأنسولين في الجسم وينتج غالباً عن السمنة وقلة النشاط الجسدي.

اليوم لم يعد هناك أي شك في فوائد الرياضة سواء على الصعيد الجسدي أو النفسي وهي تساعد على تحسين الدورة الدموية وصحة القلب والأوعية الدموية. كما أن ممارسة الرياضة تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين مسويات الكوليسترول الجيد وضبط الوزن.

لماذا تساعد الرياضة على خفض مستوى السكر؟

تساعد ممارسة الرياضة على ضبط مستويات السكر لدى المريض وخفض مقياس مراقبة السكر وعندها يكون معدل السكر في الدم أقرب إلى المستوى الطبيعي. كما تساعد ممارسة الرياضة على خفض معدل الكتلة الدهنية وزيادة حساسية الجسم على الأنسولين وخفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويضاف إلى ذلك أن الرياضة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم لأنه عند القيام بنشاط جسدي تستهلك العضلات الغلوكوز.

ما هي أنواع الرياضة التي تجب ممارستها؟

تساعد الرياضة على تحسين مرور الغلوكوز في العضل وخفض جرعات الأنسولين من هنا أهميتها. لذلك من المهم ممارسة الرياضة المعتدلة يومياً كالمشي وركوب الدرجة والركض والسباحة. هي من الرياضات المفضلة لأنه يمكن التدريب عليها بطريقة تدريجية.

ما هي الرياضات التي تزيد معدلات السكر في الدم؟

لا بد من الحذر لأن بعض أنواع الرياضة لها نتيجة معاكسة فترفع مستويات السكر في الدم كتلك التي يستخدم فيها المضرب كالتنس مثلاً. كما أن ثمة رياضات تزيد من التوتر كتلك التي تستدعي المنافسة وتحفز إنتاج الأدرينالين التي يُعرف عنها أنها تزيد مستويات السكر في الدم. مع الإشارة إلى أن في حال ارتفاع مستوى السكر في الدم لأكثر من 2,50 غ/ليتر، خصوصاً في حال الإصابة بالسكري من النوع الأول.

ما هي الخطوات التي على مريض السكري القيام بها قبل ممارسة الرياضة؟

- ترطيب الجسم بمعدلات كافية قبل ممارسة الرياضة وخلالها

- القيام بتمارين مط العضلات بعد القيام بجهد

- يجب فحص مستوى السكر قبل ممارسة الرياضة وخلالها وبعدها.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة الى مريض السكري من النوع الأول، لا بد من الحرص أكثر بعد في ممارسة الرياضة. أما بالنسبة الى مرضى السكري من النوع الثاني، تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي من العناصر الأساسية في الوقاية والعلاج.

 

علق هنا