السوداني يثني على حماس تركيا لمشروع طريق التنمية

بغداد- العراق اليوم:

اعتبر رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مشروع طريق التنمية الدولي سيعزز الروابط المشتركة بين العراق وتركيا ودول المنطقة، مشيرا إلى أن المشروع يعد من المشاريع المهمة والاستراتيجية التي تركز عليها الحكومة.

وقال مكتبه الإعلامي في بيان إن «السوداني استقبل وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو، الذي يزور العاصمة بغداد من أجل إنضاج التفاهمات المشتركة بين العراق وتركيا، الخاصة بمشروع طريق التنمية».

وأكد خلال اللقاء، أن «مشروع طريق التنمية يعد من المشاريع المهمة والستراتيجية التي تركز عليها الحكومة» مبينا أن «تنفيذه سيعزز الروابط المشتركة بين العراق وتركيا وباقي دول المنطقة ضمن المصالح المشتركة» مشيراً إلى أن «المشروع يعتبر الممر الأفضل والأقصر والأقل تكلفةً من ناحية النقل والترانزيت وربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية».

وأوضح البيان أن «السوداني ثمن حماس الجانب التركي للمشاركة في المشروع الكبير» مؤكداً ضرورة «مواصلة الحوارات الفنية بين البلدين، للوصول إلى الموديل الاقتصادي الذي سيُنفذ من خلاله المشروع».

وحسب البيان، جدد وزير النقل التركي تأكيد رغبة بلاده الجادة في «المشاركة الفاعلة بمشروع طريق التنمية» معرباً عن ارتياح الحكومة التركية إزاء خطط العراق وخطواته الجوهرية، وجهوده الكبيرة والبنّاءة في مجال النهوض بالاقتصاد العراقي وإصلاحه.

كذلك، بحث وزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، مع أورال أوغلو، القضايا الفنية والقانونية والمالية الخاصة بطريق التنمية.

وذكر بيان للوزارة، أن السعداوي «عقد اجتماعا موسعا في بغداد، مع أورال اوغلو والوفد المرافق له، للتباحث حول مشروع طريق التنمية».

وأشار إلى «بحث جملة من القضايا الخاصة بمشروع طريق التنمية» مع الوزير التركي، موضحا أن «الاجتماع ناقش المتعلقات الفنية والقانونية والمالية».

وأكد أنه «جرى تشكيل لجان مشتركة بين بغداد وأنقرة لمناقشة القضايا الفنية والمالية والقانونية، والتي ستعمل على حسم أي متعلقات من أجل الشروع في العمل على تنفيذ المشروع». وشدد الجانبان، حسب البيان، أهمية «إجراء زيارات ميدانية لنقاط الربط البرية والسككية بين البلدين».

أما أورال أوغلو، فقد استهل حديثه بتقديم التعازي والمواساة للعراق حكومة وشعبا على حادثة الحمدانية، مؤكدا دعم وإسناد حكومة بلاده للعراق، واستعدادها التام لتقديم أي مساعدات تعزز أواصر العلاقة والتعاون بين البلدين.

واستعرض حجم التبادل التجاري بين بغداد وأنقرة، مشيرا إلى أن «ممرات النقل تزداد يوما بعد آخر حول العالم».

ولفت إلى أن «طريق التنمية سيكون هو صاحب الميدالية الذهبية بين تلك الممرات» منوهاً بأن «الحكومة التركية عملت على تشكيل مجلس تنسيقي مع عدد من الدول الأوروبية بشأن طريق التنمية، وبالتالي نأمل أن يكون هناك مجلس تنسيقي آخر يضم العراق ودول المنطقة».

علق هنا