الغنوشي يبدأ إضراباً عن الطعام في السجن

بغداد- العراق اليوم:

بدأ زعيم المعارضة التونسية راشد الغنوشي، وهو من أشد منتقدي الرئيس قيس سعيد، إضراباً عن الطعام في السجن بحسب بيان صادر عن حزب "النهضة" الإسلامي الذي يتزعّمه اليوم الجمعة.

وجاء في البيان "دخل الأستاذ راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب الشرعي ورئيس حركة النهضة ابتداء من اليوم إضراباً عن الطعام ... دفاعاً عن مطلب كل المعتقلين السياسيين بإطلاق سراحهم ورفع المظلمة عنهم".

والغنوشي (82 عاماً) مسجون منذ نيسان (أبريل). وذكرت محاميته أن التهم تستند إلى كلمة تأبين ألقاها في جنازة العام الماضي لأحد أعضاء حزب "النهضة" الذي يتزعّمه، عندما قال إن المتوفى "قضى حياته في مقاومة الطاغوت... لا يخشى حاكماً أو طاغية، إنّه يخشى الله فقط".

وقالت المحامية منية بوعلي إنّ قاضياً تونسياً حكم غيابياً على الغنوشي في أيار (مايو) الماضي بالسجن لمدّة عام بتهمة التحريض.

بدوره، ذكر المتحدّث باسم حركة "النهضة" عماد الخميري أنّ الغنوشي قرّر الإضراب عن الطعام لمدّة ثلاثة أيام في مواجهة الملاحقات القضائية "من دون سند ضدّ المعارضين".

وأشار إلى أنّ هذا الإضراب يأتي "دعماً للإضراب عن الطعام الذي بدأه جوهر بن مبارك"، وهو معارض يساري معروف ومسؤول عن جبهة الإنقاذ الوطني، وهو ائتلاف المعارضة الرئيسي في تونس.

وبن مبارك، الذي يعدّ من أشدّ منتقدي الرئيس قيس سعيّد والمعتقل منذ 24 شباط (فبراير)، يخوض إضراباً عن الطعام منذ أربعة أيام للتنديد باعتقاله "الظالم"، وفق شقيقته المحامية دليلة مصدق.

وأضاف الخميري "مع إصرار السلطة على إبعاد المعارضين السياسيين بملفات فارغة ومن دون مستندات، لم يبقَ للمعتقلين السياسيين سوى النضال بأمعاء فارغة".

ويواجه الغنوشي اتّهامات بالتآمر ضد أمن الدولة مع شخصيات معارضة معتقلة أخرى تتّهم سعيد بتنفيذ انقلاب بعدما علّق عمل البرلمان المنتخب وتحوّل إلى الحكم بمراسيم.

ونفى سعيد، الذي كرّس سلطاته الجديدة في الدستور الذي أقرّه عبر استفتاء شهد إقبالاً منخفضاً العام الماضي، أن تكون أفعاله انقلاباً وأكّد أنّها ضرورية لإنقاذ تونس من سنوات من الفوضى.

ووصف منتقديه بالمجرمين والخونة والإرهابيين.

كان الغنوشي سجيناً سياسياً وعاش خارج البلاد قبل ثورة 2011 التي جلبت الديموقراطية، وكان رئيساً للبرلمان منذ انتخابات 2019 حتى علّق سعيد عمل البرلمان في عام 2021.

واعتقلت الشرطة أكثر من 20 شخصية سياسية هذا العام، من بينهم الغنوشي، واتّهمت بعضهم بالتآمر ضد أمن الدولة.

علق هنا