الخارجية الأميركية تمنح العراقية جنات الغزي جائزة المرأة الشجاعة

متابعة - العراق اليوم:

منحت وزارة الخارجية الأميركية، 13 امرأة جائزة لـ"المرأة الشجاعة" لعام 2017، من بينهن الناشطة العراقية في مجال حقوق المرأة جنات الغزي.

وقدمت السيدة الأولى ميلانيا ترمب ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية توماس شانون الجائزة خلال حفل اقيم بمقر وزارة الخارجية في واشنطن، امس الجمعة، عرفانا "بشجاعتهن الاستثنائية ودورهن القيادي لخدمة السلام والعدالة وحقوق الانسان والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".

وقالت السيدة الأولى الامريكية في كلمة لها إن "هؤلاء النسوة وقفن في الصفوف الأمامية لمحاربة الظلم، وهن بطلات حقيقيات".

والفائزات الثلاث العربيات هن جنات الغزي من العراق، والراهبة كارولين طحان من سورية، وفادية نجيب من اليمن.

والغزي هي نائب مدير منظمة حرية المرأة في العراق، حيث لعبت مع المؤسسة دورا بارزا في حماية المرأة العراقية من العنف وتوفير الملاذات الآمنة لها، إلى جانب التدريب والخدمات القانونية المساعدة.

أما السورية كارولين طحان، فمنحت الجائزة بسبب دورها في حماية أطفال ونساء سورية، عن طريق توفير ملاذ آمن لأكثر من 200 طفل مسلم ومسيحي من خلال المدرسة التي تديرها في دمشق، الى جانب مساعدة النساء النازحات.

وكرمت الخارجية أيضا اليمنية فادية نجيب التي قالت إنها تواجه يوميا خطر الموت لحماية الأطفال في مناطق النزاعات، وبذلها لجهود منع تجنيد الجماعات المتشددة للأطفال في الحروب والصراعات، فضلا عن التقارير التي تزود بها مجلس الأمن عن حالات العنف والاختطاف التي يتعرض لها الأطفال، وانتهاكات الجماعات المسلحة.

وتعتبر جائزة "المرأة الشجاعة "هي جائزة أميركية تقدم سنويا من قبل وزارة الخارجية الاميركية للمرأة في جميع أنحاء العالم، اللواتي يظهرن القيادة والشجاعة والحيلة والاستعداد للتضحية من أجل الآخرين، وخاصة لترويج أفضل لحقوق المرأة، حيث كرمت الخارجية الأميركية منذ انطلاق برنامج الجائزة في عام 2007، اكثر من 100 امرأة من 60 دولة.

علق هنا