الاتحاد الوطني الكردستاني يدعو بغداد لأخذ نفط الإقليم حسب الإتفاق السياسي

بغداد- العراق اليوم:

أكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني،  أهمية الركون الى لغة العقل والمنطق وتنفيذ ورقة الاتفاق السياسي بين حكومتي بغداد وأربيل.

وقال عضو الاتحاد محمود خوشناو في حديث صحفي إن "المشكلة بين بغداد واربيل تتعلق بطريقة فهم الدستور، وهناك سوء فهم واختلاف في وجهات النظر".

وأضاف إن "الكتل السياسية التي شكلت الحكومة تحاول تبني الشراكة السياسية في الحكم تحت سقف الديمقراطية وملائمة القوانين مع الواقع السياسي"، مشيراً الى أهمية "الركون الى لغة العقل والابتعاد عن التصعيد والاستفزاز بين حكومتي بغداد واربيل".

وعن تسليم حكومة الإقليم بغداد 50 الف برميل يومياً، ذكر عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، أن "قانون الموازنة تضمن تخويل وزارة النفط بأخذ نفط كردستان على قدر الحاجة"". 

 وأوضح أنه "من مسؤولية وزارة النفط الاتحادية هي من تحدد النسبة التي تحتاجها للاستهلاك المحلي، او تصدير كميات عبر خط انبوب تركيا او منفذ اخر"، مبيناً أن "الكرة ليست بملعب حكومة الإقليم والأمر يرجع لوزارة النفط الاتحادية". 

يذكر أن ائتلاف النصر برئاسة حيدر العبادي، عد في وقت سابق، المشكلة بين حكومتي بغداد وأربيل "أزلية"، منتقداً حكومة كردستان بسبب تسليمها 50 الف برميل يومياً الى بغداد ومطالبتها بمبالغ هائلة لدفع رواتب موظفيها.

علق هنا