إلغاء هذا المكوّن البسيط من أطباقكم يخفّض خطر أمراض القلب

بغداد- العراق اليوم:

أظهرت دراسات حديثة أنّ تأثير مكوّن بسيط نضيفه إلى أطباقنا يمكن ان يكون أهم بكثير مما نتصوره. بحسب ما نُشر في Topsante يساعد الملح في تحسين مذاق الأطباق التي نتناولها، إلاّ أنّ الإفراط في تناوله له آثار لا يمكن الإستهانة بها على الصحة.

ما تأثير الملح على الصحة؟

لطالما تمّ التركيز على أضرار الإستهلاك المفرط على الصحة، خصوصاً على مستوى ضغط الدم الذي يزيد ارتفاعه  من خطر الإصابة بأمراض القلب ومشكلات الأوعية الدموية في الدماغ. أما الدراسات الحديثة، فتؤكّد أنّ الإستهلاك الزائد للملح يمكن أن يسبب أضراراً يجب عدم الاستخفاف بها فعلاً على الصحة. 

 

تبيّن أنّ اتباع نظام غذائي خالٍ من الملح يساعد في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية في الدماغ بنسبة 20 في المئة، خصوصاً الإضطرابات على مستوى انتظام دقات القلب، بنسبة 12 إلى 18 في المئة، وفق دراسة كورية جديدة. 

وكان الباحثون قد جمعوا بيانات بريطانية لما لا يقل عن 500 ألف شخص، هم بين سن 40 و 70 عاماً. ودامت المتابعة خلال 11 عاماً، لتقويم مدى تأثير استهلاك الملح على الصحة. وتبيّن أنّ الاشخاص الذين كانوا يضيفون الملح إلى أطباقهم باستمرار كانوا أكثر عرضة لمواجهة اضطراب في انتظام دقات القلب. في المقابل، من يستهلكون الملح بمعدلات أقل كانوا أكثر عرضة لعدم انتظام دقات القلب. 

 

من جهة أخرى، تبيّن للباحثين أنّ خفض استهلاك الملح، ولو بمعدل بسيط، يمكن أن يُحدث فارقاً مهمّاً على مستوى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد أكّد أحد الخبراء، أنّه لطالما كان معروفاً أنّ كثرة استهلاك الملح يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الصحة. وتأتي هذه الدراسة لتذكّر بأهمية التقيّد بالتوصيات البريطانية حول معدلات استهلاك الملح والتي من المفترض ألاّ تتخطّى 6 غ في اليوم، أي ما يوازي ملعقة صغيرة منه. وفيما تدعو الـ ANSES الفرنسية إلى عدم تخطّي معدل 6 غرامات من الملح في اليوم، تدعو منظمة الصحة العالمية إلى عدم تخطّي معدل 5 غرامات في اليوم، تجنّباً لأضراره على الصحة.

علق هنا