الهجرة تكشف عن هجرة جماعية في محافظتين عراقيتين لهذا السبب..

بغداد- العراق اليوم:

كشف مدير دائرة التغييرات المناخية في وزارة البيئة العراقية، يوسف مؤيد، أن محافظتي ميسان وذي هما الأكثر تأثراً بالتغير المناخي في العراق، مؤكداً هجرة مئات الأسر كل صيف إلى المدن. 

وقال يوسف مؤيد، في حديث صحفي "سيكون هناك تعاون مستقبلي قريب بين وزارة الزراعة والجهة ذات العلاقة في إيران لموضوع تشجير بعض المناطق داخل العراق". 

وانطلق، السبت 9 أيلول، في العاصمة الإيرانية طهرانأعمال مؤتمر "مكافحة العواصف الرملية والترابية" بمشاركة ممثلين عن 50 دولة و15 منظمة دولية.

وأكد عدم وجود مناطق تعد منابع للعواصف الغبارية أو الترابية باتجاه إيران، مبيناً أن العراق من الدول المتأثرة بالعواصف أيضاً. 

يشهد العراق في عموم مناطقه وخاصة الغربية عواصف ترابية طيلة فصول السنة، بسبب التأثر بتغير المناخ وزيادة الجفاف ومعدل التصحر وقلة هطول الأمطار وضعف الإيرادات المائية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الغبار وهو ما انعكس على حياة المواطنين.

حول المحافظة الأكثر تأثراً بالتغيير المناخي، ذكر مدير دائرة التغييرات المناخية في وزارة البيئة العراقية، أن هناك إعداد خطة "التكيف الوطنية" بالتعاون مع الأمم المتحدة، من أجل تقييم الهشاشة في كل المحافظات، لافتاً إلى تأثر  المحافظات العراقية كافة، بالتغير المناخي مع وجود تفاوت نسبي. 

وتابع: "بعض المحافظات في جنوب العراق، خاصة ميسان وذي قار تعتبران الأكثر تأثراً بالتغيير المناخي".

في وقت سابق، توقعت وزارة البيئة العراقية ارتفاع نسبة تصاعد الغبار في البلاد من 272 يوماً في السنة بالوقت الحاضر، إلى 300 يوم حتى عام 2050.

زادت العواصف الغبارية في مدن ومناطق العراق بشكل ملحوظ، خصوصاً وسط وجنوبي البلاد، بالتزامن مع التغيرات المناخية التي تشهدها العالم، ارتفاع درجات الحرارة، الجفاف، وشح المياه، ما يؤثر بشكل مباشر على الغطاء النباتي بالمناطق الزراعية، وعلى حياة المواطنين الذين اجبر عدد كبير منهم على ترك مناطقهم والنزوح الى مناطق اخرى افضل مناخاً. 

بخصوص أعداد المهاجرين داخلياً وتغيير مكان السكن داخل العراق، أعرب عن أسفه لهجرة المئات من العوائل صيفياً إلى المدن بسبب شحة المياه والتغيير المناخي خاصة في مناطق الأهوار. 

وأردف أن هناك تنسيقاً مع وزارة الهجرة والمهجرين لإحصاء أعداد العوائل النازحة، آملاً أن يتم الكشف عن العدد في الفترة القريبة.

علق هنا