عادتان على المائدة تقلّلان سنوات العيش

بغداد- العراق اليوم:

بحسب دراسة يابانية جديدة، على من اعتاد على الإكثار من تناول السكر والحدّ من تناول الدهون الصحية، أن يبدّل هاتين العادتين، لأنّهما تساهمان في تقليل معدّل سنوات العيش، فيزيد خطر حصول الوفاة المبكرة، كما نُشر في Topsante.

لطالما كان النظام الغذائي الصحي والمتوازن من الركائز للعيش لفترة أطول ولنمط حياة يتميّز بمزيد من الجودة. فمن المفترض تناول أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية، ولكن باعتدال، وعلى أن يكون هناك توازن في معدّل استهلاك السكريات والدهون والبروتينات التي يمكن أن تكون نباتية أو حيوانية المصدر.

تناول الباحثون في الدراسة اليابانية الجديدة معدّل الاستهلاك اليومي للسكريات والدهون. لذلك قاموا بمتابعة مجموعة من 81333 متطوعاً من رجال ونساء خلال 9 سنوات، وقاموا بالإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تتعلّق بعاداتهم الغذائية.

وفي نتيجة الدراسة، تبيّن أنّ الرجال الذين يستهلكون السكريات بمعدّلات أقل بنسبة 40 في المئة في مقابل ارتفاع في معدلات استهلاك الدهون، هم أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة، خصوصاً بسبب الإصابة بالسرطان.

أما بالنسبة للنساء، فكان العكس صحيحاً. فقد تبيّن أنّ النظام الغذائي الغني بالسكريات بنسبة 65 في المئة أكثر، والقليل الدهون، شكّل عامل خطر يزيد من احتمال حصول وفاة مبكرة لديهن.

كيف يمكن مواجهة خطر الوفاة المبكرة بسبب النمط الغذائي؟

بالنسبة للمرأة، من الضروري الحرص على:

-الحدّ من مصادر السكر في النظام الغذائي اليومي. فمن الممكن التركيز على الفطور الذي يحتوي أطعمة مالحة، في مقابل تجنّب السكر في القهوة واللبن.

-يجب التركيز على الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض.

-من الضروري التركيز على مصادر الدهون الصحية كالجوز والبندق والأفوكادو وزيت الزيتون. 

-يجب تجنّب الأطعمة المصنّعة (اللحوم الزهرية والمقليات والمخبوزات) بنسبة عالية، لأنّها تساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهذا ما يمكن أن يزيد من خطر حصول وفاة مبكرة بسبب مشكلات صحية عديدة، يمكن أن تكون لها علاقة بالنظام الغذائي المتّبع، كالسرطان وأمراض القلب. 

علق هنا