الكهرباء تعلن عن خطة لرفع الإنتاج دون الاعتماد على الغاز

بغداد- العراق اليوم:

اكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل خلال زيارته لمحافظة الديوانية على وجود خطة لدى وزارة الكهرباء لزيادة انتاج الطاقة الكهربائية دون الاعتماد على الغاز بعد توقيع ثلاثة عقود وهي شركات متخصصة بالطاقة الشمسية.

وقال زياد  في حديث صحفي،: ان "الشركات التي وقعت العقود معها وزارة الكهرباء هي ثلاث شركات عالمية والتي تعمل على اضافة 2050 ميكا واط خلال السنتين القادمتين دون الاعتماد على الغاز او انواع الوقود فقط على الطاقة الشمسية".

واضاف ان "وزارة الكهرباء قامت بتنفيذ مشروع الدورات المركبة وهو يتضمن نصب وحدات انتاج للاستفادة من الحرارة المنبعثة من الوحدات الكهربائية البسيطة وهذا بمرحلة اولى وتصل الى 1350 ميكا واط ."

واشار الى ان" طاقة انتاجية اضافية من خلال الربط مع دول الجوار من الربط الخليجي باتجاه محافظة البصرة بطور تنفيذ المشروع بعد توقيع العقود خلال العام القادم ستصل من هذا المشروع 1500 ميكا واط اما اتجاه الجانب الاردني خلال 15 يوم سيكمل الخط وبانتاج يصل الى 150 ميكا واط خلال المرحلة الاولى ، مبينا ان الخطوط مع ايران  جاري فيها وتغذي محافظة ديالى" .

واكد ان "وزارة الكهرباء تلقت صعوبات بظل ارتفاع درجات الحرارة لكنها رفعت انتاج الطاقة الكهربائية الى 24 الف ميكا واط".

من جهته اوضح محافظة الديوانية ميثم الشهد في حديث صحفي: ان "الحكومة المحلية طرحت مشاكل المحافظة من الطاقة الى وزير الكهرباء بعد عقد اجتماع مشترك والذي اكد على ايجاد الحلول السريعة للمحافظة".

وتابع ان "الحكومة المحلية طرحت على وزارة الكهرباء خطة لتحسين مستوى تجهيز الطاقة الكهربائية وفق ما يتم تجهيز المحافظة لاسيما بعد افتتح الوزير مشروع توسعة شبكة محطة الديوانية الغازية بسعة ٧٥٠ mva  مما سيزيد من وثوقية الشبكة الكهربائية وتحقيق إتاحات وسعات نوعية لمحافظة الديوانية والفرات الأوسط ".

علق هنا