العقيد حامد عبد الكريم أنموذج فريد والسوامرة ليسوا كلهم  (عقيد حامد)

بغداد- العراق اليوم:

فالح حسون الدراجي

افتتاحية جريدة الحقيقة

بعد مقالاتي الثلاثة في جريدة (الحقيقة)، والتي تحدثت فيها عن علاقتي بعقيد الاستخبارات حامد عبد الكريم السامرائي.. تلقيت منذ المقال الاول حتى كتابة هذا المقال، رسائل، واتصالات كثيرة جداً، من أصدقاء وزملاء وقراء كرام، أبدوا جميعاً تقديرهم واحترامهم المعطر باريج الشكر  والاعتزاز بشجاعة هذا الرجل، وبموقفه الوطني والانساني الذي جعلهم يفخرون بعراقيتهم التي أنجبت ضابطاً نبيلاً شجاعاً كالعقيد حامد السامرائي.. ومع كلمات المديح التي خصّوا بها هذا الضابط، ثمة كلمات أخرى لا تقل في شكلها ومعناها الباهر، توجهوا بها نحو مدينة سامراء وأبنائها الشجعان، الذين دفعوا ثمناً باهظاً جراء مواقفهم الباسلة، وتصديهم الشجاع لنظام صدام حسين الدكتاتوري. لكن، رسالة واحدة، يبدو لي أنها لا تتفق مع عموم الرسائل الأخرى، وسأتناولها في نهاية المقال.

وقبل أن أبدأ باستعراض الرسائل، أود أن أشير الى حجم وروعة ودفق النقاء والشهامة والتكريم الذي تلقيته من عائلة الشهيد البطل حامد عبد الكريم السامرائي، عبر الاتصالات التي جرت بيني وبين أربعة من أفراد هذه الأسرة الكريمة، بينهم شقيقا الشهيد- وهما الشيخ مجيد والشيخ مهند- فضلاً عن مكالمة نجله الأستاذ حسام، ومكالمة حفيده (جهاد).. وللحق، فقد سعدت وفخرت جداً بهذه المكالمات الودودة. ناهيك من المعلومات والقصص الجديدة التي رواها لي أفراد أسرته، والتي تتحدث -بالأسماء- عن مواقف انسانية أخرى أنقذ فيها الشهيد حامد أعناق ثمانية عشر جندياً من المقصلة، بعد احدى معارك البصرة ..

أما الان فدعوني أستذكر الرسائل والاتصالات التي وصلتني من الأصدقاء والقراء حول ما كتبته عن عقيد الاستخبارات حامد عبد الكريم السامرائي.. وطبعاً فإني لن أعيد اليوم ما كنت قد ذكرته بالمقال السابق عن رسائل الأحبة كريم جسر، والسينارست حامد المالكي، والفريق الركن نجيب الصالحي، ولا أعيد رسالة الصديق أنور رستم أو رسالة (المخرج  الذي اعلن عن تطوعه لإخراج فيلم سينمائي روائي عن ابن سامراء) .. إنما سأذكر اليوم الرسائل التي لم يرد ذكرها في مقالي السابق.. وطبعاً فإني لن أستطيع نشر كل الرسائل، وعددها تجاوز المئة بكثير، ولن أستذكر  كل الاتصالات، لأنها كثيرة جداً أيضاً.. لكني سأنشر ما يسمح به المجال، معتذراً للأحبة الذين لن تذكر اسماؤهم ورسائلهم هنا.. 

ثمة رسائل يطالبني فيها أصحابها بمواصلة استذكار وتخليد تضحيات وبطولات الشجعان قبل أن تشيخ ذاكرة الزمن، ومثال على ذلك ماكتبه لي الفنان الكبير جواد الشكرچي في رسالته، التي أقتطع منها هذه الكلمات:

" عاشت الايادي ابو حسون. إنه مقال اكثر من رائع، للأسف لايعرف معظم أبناء الشعب العراقي هذه القصص والاحداث التي يجب ان يعرفها الجميع …انها قصص بطولية ملحمية، بوركت ياصديقي..".

اما السفير العراقي في براغ، الدكتور فلاح عبد الحسن، فقد كتب لي: " نعم ابو حسون، لابد من تسليط الضوء على ابناء الوطن الشرفاء وما اكثرهم في زمن ساد فيه الفاسدون وهرب او قتل او عزل فيه الشرفاء.. عاشت يدك .. ولا فض فوك" ..

في حين كانت الرسالة التي تلقيتها من الزميل الصحفي الرياضي علي شدهان الذي يعمل منذ سنوات في جريدة البيان الاماراتية، مكتنزة بالمهنية و (الحرفنة)، واليكم ما كتبه الزميل علي شدهان في رسالته نصاً : 

" صباح الورد عيوني أبو حسون الغالي.. يا اخي أنت كاتب خطيييير، ما إن "يتورط" أحد بالبدء في قراءة مقالك، حتى تجبره طوعا على إكمال القراءة حتى لو كان المقال بطول نهر دجلة!

لا ابالغ إذا ما قلت انك من بين أميز صفوة كتاب العراق، الذين يجيدون إلى حد البراعة، الكتابة بأسلوب - الكماشة الصحفية - ذلك الأسلوب الذي يضع فيه الصحفي، قارئه في كماشة القراءة الطوعية لما يكتب، وبغض النظر إن كان المكتوب طويلا أو قصيرا، مقالا أو تحقيقا، تقريرا أو ملفا صحفيا شائكا.. وشخصياً، كثيرا ما قيل لي هنا في مشواري الصحفي في الإمارات بعد طرحي لملفات رياضية شائكة جدا، أني أجيد فن الكتابة بأسلوب الكماشة الصحفية، ولكني اليوم، ومن خلال أسلوبك المميز في مقالك الرائع، أدركت حقيقة شعور القراء بقيمة ما يكتب الصحفي.

لقد استمتعت كثيرا بمقالك السريالي، والذي أتمنى أن تحوله مع التفاصيل الخفية الأخرى، إلى ملف صحفي استقصائي شامل يتولاه أفضل واشطر صحفي عندك في جريدة الحقيقة، تكشف فيه النقاب عن كل زوايا قضية أهل سامراء، خصوصا وأن لديك أهم شاهد في القضية، ألا وهو شقيق صديقك الذي انقذك من حبل المشنقة.. تحياتي"..

وللفنان القدير الدكتور علاء فائق - مخرج سمفونية المقابر الجماعية التي أداها القارئ المعروف باسم الكربلائي- تعليق،  يقول لي فيه:

" بوركت… انت من القلة الذين يكتبون ويذكرون الناس بجرائم صدام التي لا تنتهي ..".

أما الكاتب حميد الياسري ابن شقيق الراحل الكبير شمران الياسري (أبو گاطع)، الذي يقيم في (سلوفاكيا ) منذ أكثر من 45 عاماً، فقد كتب يقول :

" هو موضوع هام واشبه  بالريبورتاج الدرامي عن احد شهداء العراق .. وعندما اتصلت بك هاتفيا أردت أن أخبرك كيف كان بوسعي ان اختصر عليك معاناة البحث عن احد افراد أسرة العقيد حامد السامرائي، حيث أعرف الاستاذ كريم حمادي السامرائي (معلمي الراقي) ، وهو الآن متقاعد لكنه يعمل (نساب) ولديه معرفة بكل بيوتات وعشائر سامراء الكريمة.. وهو صاحب مضيف كبير، وعندي رقم هاتفه.. لقد جاءت معرفتي به مذ كان مبعدا في ريف الكوت، وقد درّسنا في مدرسة حمورابي الابتدائية للبنين، حيث أمضى في ارياف الكوت ثلاث سنوات، لم يزل الرجل يتذكرها بلذة، رغم أنه كان بمثابة (مبعد سياسي) في الستينيات.. وقد بحث عني وبحثت عنه أيضا عبر احد معارفي الذي كان يسكن في منطقتنا وقتذاك.. لكنك لن تحتاج له الان بعد أن علمت بالحقيقة المفجعة من شقيق الضابط البطل"

اما الناقد التشكيلي الصديق رحيم يوسف، فقد كتب لي عن المقال قائلاً: "رائع ما تكتبه في اضاءة الفترة المظلمة التي عشناها وعاشها الشعب العراقي، على الرغم من كم الالم الذي تسببه.. 

أحييك ابا حسون.. ".

أما الصحفي والباحث في الفلكلور والأدب الشعبي الصديق صباح الخطاط، فقد كتب لي يقول:

"مؤسف جداً موت هذا البطل، والإنسان الوطني الشريف.. رحم الله العقيد حامد واسكنه فسيح جناته، ورحم الله جميع شهداء العراق البواسل.. ولعنة الله على كل الظلمة والطغاة في التاريخ ".

في حين كتب لي الكاتب والاعلامي الصديق صادق الصافي، يقول:

" إنه مقال انساني محزن جداً.. فشكرا لوفائكم اخي ابو حسون المحترم.. الرحمة والفاتحة لروح الشهيد ابو حسام وكل شهداء الوطن الأبرار ..".

أما الشاعر الجميل ماجد عودة، فقد كتب لي يقول:

"الله يرحمه برحمته الواسعة، لقد كفيت ووفيت.. بما كتبته عنه يا أبا حسون، واحييت ذكراه من جديد .. ".

بينما كتب لي اللواء الطيار الركن كامل جاسم أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب السابقين يقول:

"بقدر ماسعدت بموضوع الكاسيت بقدر أكثر تألمت للأوضاع المريرة التي كان يعيشها شبابنا من أمثالكم الذين خدموا وقت حروب صدام العبثية.. وكيف أن العدو كان أمامهم ورجال الإستخبارات خلفهم فأين المفر، مع ذلك نقول الحمدلله على سلامتكم ، وتحية وشكرا لضابط الاستخبارات الشهم الشريف حامد السامرائي الذي أنقذكم من موت محتم ..".

في حين كتب لي الشاعر جبار فرحان رئيس اتحاد الادباء الشعبيين العرب يقول: " لقد آلمني خبر اعدام الضابط السامرائي،   اللهم يساعد قلبك لهذا الخبر .. ثق أني قررت قبل يومين أن أرسل المقال لصديقي الشاعر علي بدر السامرائي، للاستفسار منه عن العقيد حامد، لكني تفاجأت اليوم بإعدامه .. اللهم يرحمه برحمته ويطيل بعمرك اخي ابا حسون ..".

أما الصديق (اللاذع) صباح الياسري، فقد كتب لي بلغته (الحسچة) يقول: " إن هذا الرجل كما يتضح كان نبيلا جداً في إنسانيته، فابحث عنه ياصديقي ما استطعت، لأنه طوّق رقبتك بدين تعجز عن حمله الجبال.. يعني فرغصك من چف عزراييل والمفروض كل ليلة جمعة تذبحلك ديج لويه الله"..!

وعندما نشرت المقال الثاني وعرف ان صاحبي قد أعدم، كتب لي صباح مرة ثانية يقول:

"كيف لمثله أن لا يعدم .. وكل الخيرين هم أهداف مباحة ومتاحة لأن تصفى. رحم الله الشهيد حامد، وأمد بعمرك أيها الاخ الفاضل".

أما الصديق الكاتب حسن الخفاجي فقد كتب يقول: رحم الله العقيد حامد السامرائي، والراحل ابو ضرغام باسم الربيعي .. واطال الله بعمرك أخي.. أنا اليوم ومنذ الصباح خصصت الوقت الذي تسمح به عيوني لقراءة مقالاتك الثلاثة واكملتها .. أتذكر اني كنت في يوم ما مع الاستاذ ثامر محسن والمدرب واثق ناجي يرحمهما الله، في بيت صديقنا كامل العليان شقيق علي العليان في سامراء.. وقد تحدث لنا عن سجن شقيقه علي، وعن (مؤامرة السوامره)، وتطويق سامراء، وبعد فترة جاء كامل الى بغداد وقال (لقد أفرج عنهم) .. لكن صدام عاد واعتقلهم مرة ثانية واعدمهم"..!

أما الزميل محمد مؤنس، فقد كتب لي بحميميته المعروفة كلاماً أنقله هنا نصاً: " السلام عليكم ابو حسون.. اعتقد جازما أن العناية الإلهية قد أحاطتك برعايتها، وان هناك أمراً غيبيا قد تدخل أيضاً .. وربما تكون في تلك اللحظة الرهيبة تدعو الإمامين الحسين والعباس أو تتنخى بأمير المؤمنين علي عليه وعلى أولاده افضل الصلاة والسلام.. والا كيف هدى الله لك ضابط استخبارات يدافع عنك ويحميك من الأوغاد في لحظة تكاد تكون مصيرية أو تكون حداً فاصلاً بين الحياة والموت أو أضعف الإيمان السجن لمدة لا يعلمها إلا الله.. وثمة سبب اخر، ربما يكون لدعاء والديك رحمهما الله أجل وأثر في أن تكون قضيتك بيد هذا الضابط الوطني الشريف وليس بيد احد الضباط البعثيين القتلة، لقد أراد الله أن لا يصاب والداك بنكبة أخرى بعد نكبة اعتقال واعدام ابنهم خيون رحمه الله...يقيناً أن هناك سراً خفياً وفر لك كل هذا واحاطك بتلك الرعاية ..الرحمة والمغفرة للشهيد حامد السامرائي الذي كان عونا لك في هذا الامتحان  .. دمت بخير"..

اما صديقنا الشاعر والاعلامي والنائب السابق وجيه عباس فقد كتب لي:

"يااخي أنت والله متحدث خطير، وراوية للايام التي علقت بذاكرتنا.. لقد كتبت عن هذا الرجل الوطني الشجاع مقالات انسانية تفيض بالمواقف الرحمانية..".

في حين ان النائب السابق والكاتب والاكاديمي الدكتور محمد الشمري، أجرى اتصالاً مطولاً معي، تحدث فيه عن علاقته بأحد المعتقلين في قضية السوامرة، ألا وهو الدكتور عبد الله سلوم السامرائي، عندما كان أستاذه في الكلية.. وللعلم، فإن الدكتور الشمري بذل جهداً طيباً في مساعدتي بالتوصل لعائلة العقيد حامد، حيث قام مشكوراً بالبحث والاتصال بالشيخ مجيد عبد الكريم شقيق الشهيد العقيد حامد.

إن الرسائل التي وصلتني حول مقالاتي الثلاثة، كثيرة جداً قد لا تكفيها صفحتان في الجريدة.. لذلك سأذكر فقط بعضاً من أسماء مرسليها، دون نصوصها، وطبعاً فأن جميع مرسليها هم من الأصدقاء الأعزاء الأجلاء، ومن بين هذه الأسماء العزيزة اسم الزميل رحيم العراقي، الذي لم يكتف بالتعليق الودود، انما نشر المقالات الثلاثة في صفحته الشخصية أيضاً.  كما كان لرسائل الأصدقاء الاجلاء أثر كبير في نفسي، كرسالة البروفسور شاكر حنيش، والصديق جمال جميل، والصديق فارس الكعبي، والصديق مهند أبو أمنية، والصديق جمال جابرو، والزميل طلال عدنان والشاعر العذب رياض الركابي، والصديق المهندس عمر حمدي، والصديق صادق الزيدي، والصديق الفنان جمال كريم، والسيدة مي ابنة القائد الشيوعي الشهيد ستار خضير، والصديق لطيف طرفه محافظ الكوت الأسبق، والزميل جبر شلال الجبوري، والزميل عدنان الجبوري، والصديق حسام حسن مدير عام العلاقات في وزارة الشباب، والعميد الركن السابق، الشخصية الرياضية المعروفة احمد عباس ابراهيم.. وعلى ذكر الرياضيين، فقد وردتني رسائل واتصالات عديدة حول موقف العقيد حامد عبد الكريم، وأولها من صديقي صاحب الموقف الشجاع اللاعب السابق عادل علوان، واتصال من لاعب الزوراء والمنتخب السابق مناضل داود، ورسالة من النجم الكبير كريم صدام، ولاعب التجارة السابق حامد جبر، واللاعب السابق غالب جاسم عودة، واللاعب فراس نجل ملك التغطية عبد كاظم، وغيرهم.. وعذراً للأصدقاء الذين لم أذكرهم، والف اعتذار عن التوقف عند هذا الحد.. مختتماً الرسائل، برسالة الصديق ( …. … ) الذي ارسل لي هذه الرسالة:

" صديقي العزيز أبا حسون.. يقيناً أن الشهيد حامد السامرائي يستحق ما كتبته عنه، فهو نموذج رائع وفريد، ولكن يجب ان تعرف ان السوامرة ليسوا كلهم مثل (العقيد حامد). لقد تعرضت في اعتقالي بالاستخبارات الى تعذيب وحشي فظيع ومعاملة لا أخلاقية رهيبة لم يمارسها النازيون مع اليهود، وكان بطلا هذا التعذيب ضابطين سامرائيين .. "!

الرسالة طويلة، وفيها كلام لا يجوز نشره.. وجوابي لهذا الصديق العزيز أقول: نعم، فالسوامرة مجتمع مثل أي مجتمع عراقي، او  غير عراقي، تجد فيه الصالح والطالح معاً.. وهو امر لا يمكن لأحد إنكاره.. إن مقالاتي الثلاث جاءت تقديراً لموقف الشهيد حامد السامرائي، ولم أقل فيها أن السوامرة ملائكة، ومعصومون عن الخطأ.. أنما تحدثت فقط عن موقف هذا الضابط السامرائي الشريف، وثق بأني ساكتب المقالات ذاتها، لو كان العقيد حامد تكريتياً او موصلياً او فلوجياً أو بصرياً، او نجفياً.

نعم، أتفق معك أن ليس كل السامرائيين (حامدين )، وفي الوقت نفسه، فأن ليس كل التكارتة (صداميين)، ولا كل النجفيين (حيدريين) او كل الكربلائيين (حسينيين)، ولا كل أهل الرميثة أو السماوة هم شعلان أبو الجون .. مع إني من أشد المحبين لأهل الرميثة البواسل، ولعموم السماوة الطيبين.

علق هنا