الاعرجي ببحث مع سفيري امريكا و اليابان ملفات مشتركة

بغداد- العراق اليوم:

استقبل مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، بمكتبه،  السفير الياباني في بغداد،  فوتوشي ماتسوموتو.

وجرى خلال اللقاء، استعراض علاقات الصداقة بين البلدين ، وسبل تعزيزها وفي مختلف المجالات، إلى جانب بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية على مستوى المنطقة والعالم. 

وتناول اللقاء أيضا، الحديث عن دعم اليابان للعراق، خصوصا مايتعلق بالنازحين في سنجار، وأهمية استمرار الدعم الدولي في المجال الإنساني. 

وأشار  الأعرجي، إلى أن العراق يسعى لعقد موتمر دولي حول مخيم الهول، من أجل عودة العراقيين وحث الدول على سحب رعاياها، مشددا على ضرورة مساعدة المجتمع الدولي في ملف النازحين، لأن العراق قاتل داعش نيابة عن العالم وقدم خيرة شبابه لتحرير مدنه من الإرهاب . 

 كما أكد  الأعرجي، حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع اليابان إلى آفاق أوسع، وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. 

و على ذات الصعيد استقبل مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، بمكتبه  السفيرة الأمريكية في بغداد،  ألينا رومانوسكي.

وبحث الأعرجي مع السفيرة الأمريكية، آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي ، فضلا عن بحث تطوير علاقات التعاون المشترك في ظل اتفاقية الإطار الإستراتيجي،وفق المصالح المشتركة للبلدين، كما تم بحث سبل استمرار الدعم المقدم للعراق في مجال مكافحة الإرهاب. 

وجرى خلال اللقاء، بحث ملف مخيم الهول السوري وأهمية العمل على تفكيكه، حيث شدد  الأعرجي على ضرورة حث الدول وتشجيعها على سحب رعاياها من المخيم. 

 من جانبها أشادت السفيرة الأمريكية بالحوار الإستراتيجي الذي جرى مؤخرا بين الوفد العراقي والمسؤولين الأمريكيين في العاصمة واشنطن.

علق هنا