مستشار السوداني المالي يستبعد حصول عجز في الموازنة الجديدة

بغداد- العراق اليوم:

استبعد مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حدوث عجز مالي في السنة المالية الحالية 2023، مؤكداً أن الوضع المالي في البلاد يشير إلى درجة عالية من الاستقرار.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن صالح قوله : "الموازنة العامة الاتحادية للسنوات 2023-2024-2025، قد أخذت بالحسبان التحوط الكافي لتقلبات إيرادات الموازنة السنوية، وتحديداً الإيرادات النفطية، إذ تبنت السياسة المالية عجزاً افتراضياً أو تحوطياً بلغ قرابة 64 تريليون دينار".

وأضاف أن "الموازنة العامة الاتحادية بينت في الوقت نفسه في قانونها تفصيلاً واضحاً لمصادر تمويل ذلك العجز أيضاً، إذ ستكون مصادره التمويلية عند الضرورة من فوائض السوق المالية الداخلية، من خلال التعاطي بسندات وحوالات الخزينة التي تصدرها الحكومة".

"الوضع مستقر"

وأشار صالح إلى أننا "لا نتوقع حصول عجز خلال السنة المالية الحالية لسببين: أولهما وجود فائض مالي بنحو 23 تريليون دينار (17 مليار دولار)، والآخر أن دورة الأصول النفطية أخذت تتجه بالارتفاع، إذ يلامس متوسط برميل نفط برنت 85 دولاراً، ما يعني أن ثمة طلباً عالمياً متزايداً على النفط".

وقال إنه إذا استمر الأمور حتى نهاية السنة المالية الحالية، فإن الوضع المالي للبلاد "يؤشر لدرجة عالية من الاستقرار وبشكل إيجابي"، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية "فرض الانضباط المالي في إدارة المصروفات العامة للدولة، فضلاً عن تعظيم الإيرادات المالية" لضمان الاستدامة المالية.

علق هنا