الأعرجي يفتتح ورشة عمل خاصة بمتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب

بغداد- العراق اليوم:

افتتح مستشار الأمن القومي،  قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، ورشة عمل خاصة بمتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب   للفترة من (٢٠٢١ - ٢٠٢٥)، بحضور ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية، إضافة لممثلي ١٤ محافظة. 

وافتتح مستشار الأمن القومي،  قاسم الأعرجي، أعمال الورشة بكلمة أشار فيها إلى أن العراق اكتسب خبرة متراكمة في مجال مكافحة الإرهاب،  ونحتاج لتبادلها مع الآخرين، بعد أن انتصرنا  بتضحيات أبنائنا وفتوى المرجعية العليا وتعاون الدول الصديقة، مشددا على أهمية العمل على تهيئة بيئة آمنة ومستقرة من خلال تنفيذ إستراتيجية مكافحة الإرهاب. 

وأضاف  الأعرجي، أن العراق قام بإجراءات كبيرة مع دول الجوار لضبط الحدود، وهنالك حاجة إلى جهد استخباري أكبر، للحفاظ على ما تحقق من منجزات أمنية، مثمنا دور جهاز مكافحة الإرهاب ومركز التخطيط المشترك في مستشارية الأمن القومي والجهات الرسمية وشبه الرسمية في كتابة إستراتيجية مكافحة الإرهاب، مؤكدا الحاجة إلى مراجعة دورية لهذه الإستراتيجية، لتواكب المتغيرات. 

كما أشار  الأعرجي،إلى أن العراق حاضر دوما في المواقف الدولية، لاسيما مع دول الجوار والمحيط الاقليمي، مبينا أن الأساس في العلاقة مع الدول هي المصالح المشتركة من أجل أمن واستقرار المنطقة والعالم. 

وشهدت الورشة عرضا حول آليات متابعة تنفيذ محاور الإستراتيجية وبيان التحديات والمعوقات التي تواجهها الفرق الفرعية التي تشكلت داخل تلك المؤسسات، كما تم استعراض النموذج الرقمي الخاص بالتقييم  . 

وتضمنت الورشة أيضا ، عرض إيجاز عن مسار ومراحل تطور الإنجاز التي وصلت اليها بعض المؤسسات واستعراض تجربة هيئة النزاهة فيما يتعلق بتطبيق نظام تدقيق مكافحة الفساد  على محاور الإستراتيجية، للوصول إلى متابعة أدق . 

 وخرجت الورشة بعدة توصيات واقعية من شأنها تنسيق جهود بعض المحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة، كما وضعت المعالجات المطلوبة.

علق هنا