بغداد تبدأ بمراجعة موازنة إقليم كردستان العراق

بغداد- العراق اليوم:

وقعت الحكومة الاتحادية مع حكومة إقليم كردستان، اتفاقية عمل مشتركة لمراجعة ميزانية حكومة الإقليم اعتبارًا من اليوم الخميس.

وقدمت حكومة إقليم كردستان رصيدها المرجعي إلى وزارة المالية العراقية منذ 16 يوليو / تموز ، بحسب ما قاله أوميد صباح، رئيس ديوان مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان للاعلام شبه الرسمي للحكومة. 

وأشار إلى أن "الموازين وضعت وفق رغبات ومعايير الحكومة الاتحادية التي كانت رغبة اقليم كردستان ايضا، ولهذا الغرض قام فريق فني بزيارة بغداد واستلم المعايير وهذا يشمل مراجعة من الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام في حزمة واحدة".  

وأوضح أن "إقليم كردستان بعث برسالة رسمية إلى بغداد، في المقابل، في حال وجود أي انتقادات، على الحكومة الاتحادية إخطار حكومة إقليم كردستان كتابة".  

وقال ايضا انه "ليس من واجب وزارة المالية الاتحادية تدقيق ومراجعة الميزانية العامة لاقليم كردستان ولكن الرقابة المالية الاتحادية وفق قانون الموازنة الاتحادية بالتنسيق مع الرقابة المالية لاقليم كردستان ينبغي عليهم ذلك. تدقيق ومراجعة الميزانية العامة للعراق بما في ذلك ميزانية الإقليم".  

وأوضح أن "ما حدث هو نوع من قلة الخبرة، وتقسيم العمل من قبل الحكومة الاتحادية والجهات ذات العلاقة بالموازنة".  

وأضاف أن "الوفد الفني لحكومة اقليم كردستان موجود في بغداد و وقع مذكرة مع الوفد الفني الاتحادي بشأن ميزان المراجعة، ومن المقرر تدقيق الموضوع برمته اليوم الخميس".  

وشدد رئيس ديوان مجلس الوزراء على أن "الوضع حساس وعلى المسؤولين والأحزاب التصرف بمهنية".

علق هنا